• الثلاثاء 26 شعبان 1438هـ - 23 مايو 2017م
  10:34     عباس يستقبل ترامب اليوم في بيت لحم         10:49     إغلاق الطريق المؤدي إلى قصر بكنجهام وطرق أخرى محيطة بالمحطة         10:51    سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى الابتعاد عن مناطق التجمعات القريبة من قاعة الحفلات في مدينة مانشستر التي شهدت الليلة الماضية حادث تفجير أوقع22 قتيلا و59 جريحا ،للاتصال في حال الطوارئ على السفارة 00442075811281        10:57     التلفزيون السوري: انفجار سيارة ملغومة بمدينة حمص وتقارير عن قتلى وجرحى         10:58     التلفزيون: الجيش السوري يدمر سيارة ملغومة بها شخصان قرب مرقد السيدة زينب جنوبي دمشق         10:59     الشرطة تتعامل مع عبوة مريبة قرب محطة فيكتوريا كوتش         11:00     شرطة لندن تغلق محطة فيكتوريا كوتش بعد العثور على عبوة مريبة         11:09     مصدر سوري: أنباء عن سقوط قتلى في تفجير سيارة مفخخة وسط حمص     

عائدات القطاع تتجاوز تريليون دولار خلال العشرين سنة المقبلة

احتدام المنافسة في صناعة محركات الطائرات المدنية العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 03 فبراير 2014

بلغت المنافسة ذروتها بين شركات صناعة محركات الطائرات المدنية في العالم، خاصة بعد تسليم بوينج وأيرباص نحو 1300 طائرة خلال العام الماضي. كما تسلمت الشركتان 2800 طلبية جديدة، في محاولة منهما تحقيق رقم قياسي من الطلبيات يصل إلى 10 آلاف طائرة سنوياً. ويشكل سعر المحرك ثلث تكلفة الطائرة الجديدة، ما يعني إمكانية بلوغ عائدات هذا القطاع نحو تريليون دولار على مدى العشرين سنة المقبلة.

وظلت الشركة الأميركية برات آند ويتني، متربعة على عرش سوق محركات الطائرات لفترة من الوقت، إلا أنها تحل اليوم في المرتبة الثالثة بعد جنرال الكتريك الأميركية أيضاً ورولز رويس البريطانية. وتطمح برات اليوم في العودة إلى الصدارة، من خلال جيل جديد من المحركات مزود بناقل سرعة يسمح بوضع مروحة أمامه تتحرك بسرعات مغايرة لسرعة ضاغط الهواء “الكمبروسر” الموجود بداخل المحرك. وبتحرك كل منهما بسرعة مثالية، يمكن للمحرك أن يعمل بكفاءة أكثر.

ويعتبر محرك برات الجديد، واحداً من بين المحركات التي يمكن لشركات الطيران اختيارها عند شراء طائرة من طراز أيرباص أيه 320 الصغيرة المعدلة والمصممة للوجهات القصيرة والمتوسطة. وتعتبر هذه المحركات الخيار الوحيد لموديلات سي سيريز، الطائرة التي تبحث شركتها الكندية المصنعة بومبارديه، عن خلق احتكار ثنائي بين أيرباص وبيونج لاستخدام هذا النوع من المحركات في طائراتها الصغيرة. ويجدر بالذكر، أن دخول سي سيريز حيز الخدمة في يناير من هذا العام، قد تم تأجيله لعامين آخرين حتى حلول 2015.

بين التنافس والتعاون

وأصبح فهم قطاع محركات الطائرات غاية في الصعوبة، نسبة إلى حقيقة أنه في حين تتنافس الشركات المنتجة بشدة في جزء من أجزاء السوق، تتعاون فيما بينها في شراكات في جزء آخر منه. وعموماً، تقوم جنرال إلكتريك بإنتاج 70% من إجمالي محركات الطائرات في العالم وحدها أو من خلال سي أف أم إنترناشونال، الشركة الناتجة عن شراكتها مع سنيكما الفرنسية. وتوفر سي أف أم جميع المحركات لطائرة بوينج 737 الصغيرة المنافسة لطراز أيرباص أيه 320. ويمكن لمشتري هذا الطراز، الاختيار في الوقت الحالي بين محركات سي أف أم، أو من محركات شركة العالمية للمحركات الجوية، التي تتكون من مجموعة من الشركات تضم برات ومؤسسات يابانية وألمانية أخرى. أما محركات الطائرات الكبيرة، فتتنافس عليها بشكل رئيسي كل من رولز رويس وجنرال إلكتريك. وكانت المنافسة أشد احتداماً في الماضي، إلا أن تكلفة تطوير محرك جديد بنحو مليار دولار في الوقت الحالي، نتج عنها مزيج غير عادي من المنافسة والتعاون.

خفض الأسعار ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا