• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

بدء خطة لإعادة اللاجئين السودانيين في مصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مارس 2007

القاهرة - وام : بدأت السلطات المصرية بالتنسيق مع المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة تطبيق خطة لتشجيع العودة الطوعية للسودانيين اللاجئين بمصر الى السودان.

وصرح السفير محمد منيسى مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية وشؤون اللاجئين والمصريين بالخارج ان قطاع اللاجئين بوزارة الخارجية يقوم حاليا بالتنسيق مع مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بتشجيع عملية العودة الطوعية للاجئين السودانيين لكنه أشار الى أن أعداد السودانيين الجنوبيين الذين طلبوا العودة الطوعية للسودان لا تزال ضئيلة.

وأرجع منيسى عدم التجاوب بالشكل المطلوب من جانب الأشقاء السودانيين لخطة العودة الطوعية حتى الآن لأسباب تتعلق بصعوبة رحلة العودة الى مناطقهم الأصلية حيث أنهم يتوجهون الى أسوان بالقطار ثم يتوجهون بالمراكب الى حلفا ويستقلون بعد ذلك قطارا آخر الى مناطقهم داخل السودان. وأعلن مساعد وزير الخارجية أنه يجري حاليا الترتيب لتوفير طائرة وخط طيران يعمل بشكل منتظم لنقلهم من مصر الى السودان بما ييسر عملية العودة الطوعية. ويأتي هذا في الوقت الذي يقوم فيه المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو جوتيريس بزيارة لمصر مطلع الأسبوع القادم يلتقي خلالها بوزير الخارجية أحمد أبو الغيط. وصرح مصدر دبلوماسي مسؤول أن مفوض شؤون اللاجئين سيبحث مع المسؤولين المصريين عددا من الموضوعات الهامة ذات الصلة بأوضاع اللاجئين الأجانب في مصر والذين يناهز عددهم أربعة ملايين لاجىء.