• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م
  12:27    5 قتلى على الأقل في اعتداء انتحاري ضد كنيسة في باكستان    

اليابان تطمح في دور فريد بالشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مارس 2007

طوكيو - وكالات الانباء: أكد وزير الخارجية الياباني تارو آسو امس،ان اليابان تطمح الى القيام بـ''دور فريد من نوعه'' لاحلال السلام في الشرق الاوسط ،وذلك بوصفها دولة غير غربية وعصرية في الآن نفسه.واوضح الوزير في خطاب شرح فيه سياسة بلاده في الشرق الاوسط ،انه امعن النظر شخصيا في الاسلام وانه يتفهم شعور المسلمين ''بالعبث بكرامتهم''.

وتجهد اليابان لزيادة نفوذها السياسي على الساحة الدولية وخاصة في الشرق الاوسط بسبب تنامي الدور الصيني.

كما ان اليابان ثانية اكبر قوة اقتصادية في العالم، تعتمد بشكل كبير على امدادات المنطقة من الطاقة. وتعتزم اليابان جمع المسؤولين الفلسطينيين والاردنيين والاسرائيليين منتصف مارس في طوكيو في مسعى لدفع مسيرة السلام.

وقال آسو في خطاب بعنوان ''السياسة الشرق اوسطية كما أراها'' ان اليابان تمثل ''مثالا نادرا لدولة غير اوروبية نجحت في تحديث نفسها مع الحفاظ على تقاليدها الخاصة''.وقال آسو وهو مسيحي كاثوليكي ويعتبر من ''صقور'' حكومة رئيس الوزراء المحافظ شينزو ابيه، انه يتفهم هؤلاء المسلمين الذين ''يأملون من قلوبهم ان يستمعوا الى كلمات تخفف آلام جرح كرامتهم''.

يشار الى ان اليابان دعمت الغزو الاميركي للعراق.

ومن جهة اخرى،تستضيف اندونيسيا اجتماعات حوار بين حركة ''حماس'' وشخصيات رفيعة المستوى من كل من أوروبا والولايات المتحدة الشهر المقبل.وقال مدير ادارة الشرق الاوسط في وزارة الخارجية الاندونيسية، أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة، أكد أنه سيرسل ممثلين الى الاجتماع كما تم تلقي تأكيدات مماثلة من الغرب.

وقال المسؤول'' ان مسؤولا عالي المستوى من أوروبا وعددا من الشخصيات المؤثرة من الولايات المتحدة، سوف يحضرون الى جاكارتا للتحدث مع مسؤولى حماس مباشرة''.