• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

الصحف الروسية: زيارة مشعل فشلت لعدم اعترافه بإسرائيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 مارس 2007

موسكو - وكالات الانباء: قالت كبرى الصحف الروسية أمس، إن قرار روسيا استضافة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي في ''حماس'' التي يعتبرها الغرب منظمة ''ارهابية'' لم يكن من شأنه سوى إغضاب حلفاء موسكو. واعتبرت صحيفة الأعمال الروسية ''فيدوموستي'' اثر اجتماع بين مشعل ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الأول، في اليوم الأخير من زيارته التي استغرقت يومين ''أن الزيارة الثانية لوفد من ''حماس'' الى موسكو لم تنجح مرة أخرى في إعطاء نتائج''.

وكتبت صحيفة ''كومرسانت'' انه ''بالرغم من الجهود المبذولة من الجانب الروسي لم يقدم مشعل تنازلاً واحداً لإسرائيل وللجنة الرباعية'' المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة. وقد فرضت اللجنة الرباعية حصاراً دبلوماسياً ومالياً على الحكومة الفلسطينية بعد فوز ''حماس'' في الانتخابات التشريعية في يناير 2006 ورفضها الاعتراف بإسرائيل.

ونقلت ''كومرسانت'' عن مصدر لم تذكر هويته قوله إن وزير الخارجية الروسي أعرب عن أمله في إقناع مشعل بالاعتراف بوجود إسرائيل ولو بصورة غير مباشرة. وفي غياب أية تسوية، رفض الروس طلب رئيس المكتب السياسي لحركة ''حماس'' مقابلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأضافت الصحيفة أن ''موسكو لم تنجح مرة أخرى في أن تؤكد للغرب ضرورة إجراء اتصالات مع الراديكاليين الفلسطينيين''.

واعتبرت صحيفة ''غازيتا'' ان الفلسطينيين يستخدمون موسكو كقاعدة لتهديد إسرائيل والولايات المتحدة. وقالت ''على ما يبدو نسى الفلسطينيون ان اسرائيل شريك لروسيا في الشرق الاوسط وبلد صديق جداً لنا''.

ولفتت صحيفة ''روسياسكايا غازيتا'' الحكومية الى أن ''قادة ''حماس'' اطلقوا تقليداً جديداً وهو السفر الى روسيا مرة كل عام'' لكنها تفادت التعليق على فوائد الزيارة.

ورداً على سؤال عما اذا كان المسؤولون الروس قد طلبوا من ''حماس'' خلال محادثاته معهم الاعتراف باسرائيل، أشار مشعل الى ان المسؤولين الروس شجعوا على مزيد من تطوير الموقف الفلسطيني بما يساعد على فك الحصار، وعلى تغيير الموقف الدولي، خاصة لدى بعض الأطراف التي تصر على الحصار ورفض التعاون مع الشرعية الفلسطينية. وقال '' إن حماس تتفهم نصائح الروس، ولكننا منسجمون مع انفسنا ونعتقد أن ما قدمناه في اتفاق مكة المكرمة يكفي لمتطلبات الحراك السياسي والإقليمي والدولي''.وحول شروط ''حماس'' للاعتراف باسرائيل قال مشعل في مقابلة مع راديو لندن امس، إن الاعتراف باسرائيل لم يكن هو المشكلة في مسيرة التسوية منذ أن بدأت.