• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الناخبون الجمهوريون يصنفون ترامب كأفضل مرشح يستطيع التعامل مع قضايا الاقتصاد والهجرة غير الشرعية

«جاذبية» المرشح ترامب!

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 أكتوبر 2015

المرشح الجمهوري دونالد ترامب لا يكتفي بتحدي قوانين الجاذبية السياسية، بل يعيد كتابتها أيضاً.. هذا ما تبين بجلاء من آخر استطلاعي رأي توقع فيهما المستطلعة آراؤهم أن يكون المرشح الجمهوري الجريء والصريح وصاحب الأداء المباغت أكثر مرشحي حزبه قابلية للفوز عام 2016.

كما أعربت نسبة 47% من المشاركين المحتملين في المجمع الانتخابي الجمهوري في نيفادا عن اعتقادها بأن ترامب يتمتع بأفضل فرصة للفوز في الانتخابات القادمة، وفقاً للاستطلاع الجديد الذي أجرته «سي إن إن» بالتعاون مع «مؤسسة أبحاث الرأي» (ORC) وأعلنت نتائجه يوم الأربعاء الماضي.

وعلى النقيض من ذلك، بيَّن هذا الاستطلاع أن محافظ فلوريدا السابق «جيب بوش» الذي حاول تقديم نفسه باعتباره المرشح الأكثر قابلية للانتخاب، يحظى بفرصة الحصول على أصوات 7% فقط من المشاركين المحتملين في مجمع انتخابي نيفادا.

وهذه النتائج تعكس إلى حد كبير نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته «نيويورك تايمز» و«سي بي سي نيوز» في الخامس عشر من شهر سبتمبر الماضي، والذي تبين منه أن 39% من الناخبين الجمهوريين المشاركين في الانتخابات التمهيدية والمجمع الانتخابي للحزب يعتبرون أن ترامب يمتلك أفضل فرصة للفوز بانتخابات الرئاسة.

وقد حقق ترامب هذه النتائج في استطلاعات الرأي رغم أنه أمضى الشهور الأولى من حملته الانتخابية في وصف المهاجرين المكسيكيين بـ«القتلة» و«المغتصبين»، وفي السخرية من السجل العسكري لأسير الحرب السابق السيناتور جون ماكين، والتحرش بأحد أشهر مقدمي البرامج الحوارية في شبكة «فوكس نيوز» وهو «مجين كيلي»، ومهاجمة المتنافسة الجمهورية «كارلي فيورينا» بسبب مظهرها، وآخر شيء قام به في هذا السياق هو رسوبه في اختبار عشوائي عن السياسة الخارجية.

وعن ظاهرة ترامب، يقول ديفيد ماك لينان، أستاذ العلوم السياسية في كلية ميريديث في رالي نورث كارولينا: «رغم العديد من الآراء والتعليقات المسببة للانقسام التي يدلي بها ترامب، ونمط حملته الانتخابية غير التقليدي، فإن الشعبية التي حققها في أوساط المجموعات الرئيسة المكونة للناخبين الجمهوريين وهم: الإنجيليون، والمحافظون الماليون، والمحافظون الاجتماعيون، والمعتدلون.. قد حولته من مجرد شخصية سياسية مستجدة وطريفة، إلى متنافس شرعي على ترشيح حزبه لخوض انتخابات الرئاسة القادمة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا