• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تكاليف الطاقة الأوروبية تعترض حركة الصناعات الثقيلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 24 أكتوبر 2015

نقلاً عن: فاينانشيال تايمز

أدى ارتفاع تكاليف الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي مقارنة مع شركائها التجاريين، إلى عرقلة نشاط شركات الصناعات الثقيلة في المنطقة. وأشارت الشركات العاملة في مجالات تشمل الألمنيوم والإسمنت والزجاج والسيراميك وغيرها من التي تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة، إلى خطة الاتحاد الطموحة الهادفة إلى تقليص الكربون والتي تهدد بتقويض المقدرة التنافسية لهذه الشركات.

وترى الشركات، أن العبء المالي للسياسات البيئية وحزم مساعدات الطاقة المتجددة، ربما تسرع وتيرة التراجع في القطاعات الاقتصادية المهمة. ويقول وولف جانج أدجر، الرئيس التنفيذي لشركة فويستالباين :»لا تجد الشركات الأوروبية للصناعات الثقيلة، المبررات الكافية التي تقنعها بالاستثمار في الصعيد المحلي. ومنافسونا ليس هم السبب وراء بطء نمو شركاتنا، بل السياسات الأوروبية الخاصة بالصناعة والمناخ».

وارتفعت أسعار الكهرباء في دول الاتحاد في الفترة بين 2008 إلى 2012، بنحو 11%، مدفوعة بمضاعفة الرسوم الضريبية والجبايات. ودفعت الشركات الصناعية في 15 دولة الأكثر تقدماً في أوروبا، متوسط 10,17 بنس للكيلو واط/‏‏ساعة خلال السنة الماضية، مقابل 4,26 بنس في أميركا.

ومن أكثر القضايا التي تثير قلق هذه الشركات، برنامج تجارة الانبعاثات، السياسة التي تهدف لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة تصل إلى 40% بحلول 2030 بالمقارنة مع مستويات 1999. ووضع البرنامج الذي يشمل 11 ألف محطة للكهرباء ومصنع، حداً لمستوى الانبعاثات في السنة، حيث تقوم الشركات ببيع الإعانات لتغطية كل طن من الكربون تبعثه في الهواء الطلق.

ووفقاً لدراسة أعدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ليس للبرنامج أي تأثير واضح سواء على العائدات أو عمليات التوظيف أو الأرباح. وانخفض سعر طن الكربون في 2013 إلى 2,81 يورو،مقارنة مع ما يقارب 30 يورو عند إطلاق البرنامج في 2005.

وبينما تساعد النوافذ ذات الزجاج المزدوج، في خفض استهلاك الكهرباء، يمكن إعادة تدوير المعادن إلى ما لا نهاية، ما يفضي لوجود اقتصاد دائري يمكن فيه إعادة استخدام المواد ومن ثم تقليص الآثار البيئية.

نقلاً عن: فاينانشيال تايمز

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا