• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

الكويت: لا إصابات بشرية بإنفلونزا الطيور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 فبراير 2007

عواصم-وكالات الانباء : أكدت وزارة الصحة بدولة الكويت عدم وجود أية إصابات بشرية بين المواطنين أو المقيمين بمرض إنفلونزا الطيور، مشيرة الى ان الإصابات مقتصرة على الطيور فقط.وقال الدكتور أحمد الشطي مدير إدارة الاعلام والتوعية الصحية بالوزارة وعضو اللجنة الوطنية لمكافحة انفلونزا الطيور ان التحاليل المخبرية التي أجريت خلال الأيام الماضية أثبتت احتواء 32 عينة من الطيور النافقة على النتائج الإيجابية أي وجود الفيروس المسبب لهذا المرض.

وأضاف ان الحالات المصابة محصورة بالصقور والديك الرومي .. داعيا إلى الالتزام بأية توجيهات تصدر عن اللجنة في هذا الصدد والتقيد بالقواعد العامة للنظافة ، موضحا ان التعاون بين الجانبين سيضمن خلو المجتمع من هذا المرض الخطير.

وقال الشطي ان الحالات اكتشفت بين طيور تربى في الأفنية الخلفية لا في مزارع الدجاج.وصرح بأن الاختبارات أجريت لنحو 100 فرد من المتعاملين مع الطيور وأفراد الأسر التي تربي الطيور المصابة وجاءت النتائج سلبية.وقال ان السلطات تواصل إجراء الفحوصات.

الى ذلك تضاربت الأنباء بشأن إصابة امرأة مصرية بانفلونزا الطيور الى الشمال من العاصمة .ففي وقت سابق قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية ان نتيجة تحليلات عينة تم أخذها من ربة منزل مصرية جاءت إيجابية بإصابتها بانفلونزا الطيور.لكن وزارة الصحة نفت ذلك.

وقالت الوكالة ان السيدة تدعى سامية منصور هاشم (31 سنة) مقيمة بقرية شمال التحرير التابعة لمركز أبو المطامير في محافظة البحيرة شمالي القاهرة.وأفادت الوكالة بأن السيدة كانت قد ظهرت عليها أعراض المـــــرض ونقلت الى مستشفى حميات دمنهور لكن حالتها تدهـــورت بعد أخذ العينات ونقلت الى مستشفى حميات الاسكندرية.

وقالت الوكالة ان المصابة كانت تقوم بتربية الدواجن داخل منزلها.وأضافت ان مديريتي الصحة والطب البيطرى بمحافظة البحيرة ستقومان بأخذ عينات من الدواجن بمنزل المصابة مشــــــيرة الى انه يجري اتخاذ الإجراءات الوقائية بالقرية.لكن الوكالة سحبت تقريرها في وقت لاحق قائلة إنه ''أذيع بطريق الخطأ''.