• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تفرض رقابة مكثفة على استثمارات القطاع

الزعابي: «هيئة التأمين» تمتلك الوسائل القانونية لمواجهة «حرق الأسعار» بالسوق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 03 فبراير 2014

عمر عليمات (الاتحاد) - أكد إبراهيم عبيد الزعابي، مدير عام هيئة التأمين، أن الهيئة تمتلك الوسائل القانونية التي تمكنها من تصحيح أوضاع بعض الشركات التي تتبع سياسة تنافسية غير مستندة إلى أي أساس فني، وتضع مسألة حرق الأسعار تحت الرقابة بشكل مستمر.

وقال لـ«الاتحاد» إن الهيئة جاهزة للتدخل عندما تكون السياسة الاكتتابية لأي شركة تشكل خطراً على وضعها المالي، وتضر بمصالح المتعاملين، وذلك من خلال إلزام الشركة بتعديل سياستها الاكتتابية.

وأوضح أن المنافسة المبنية على أسس فنية وتسويقية سليمة بين جميع الشركات الوطنية والأجنبية مسألة مهمة ومطلوبة لتطوير أداء سوق التأمين المحلية وتحقيق مصالح الشركات والعملاء في الحصول على الخدمات التأمينية بأفضل الشروط والأسعار الفنية.

وقال «الهيئة تشجع على المنافسة السليمة، التي لا تقتصر على الشروط والأسعار فقط، بل تشمل تقديم خدمات متميزة للعملاء وطرح منتجات تأمينية جديدة».

وأكد مدير عام الهيئة أن سياسة حرق الأسعار التي تتبعها بعض شركات التأمين من خلال خفض أسعارها إلى ما دون المستوى الفني تعد سياسة خاطئة وغير إيجابية.

ورغم أن تحديد تكلفة المنتج التأميني في أعمال القطاع غير دقيقة وغير واضحة بشكل مسبق بسبب استنادها إلى إحصاءات ووقائع سابقة، إلا أن الإدارة الناجحة هي التي تستطيع أن تستشرف المستقبل وتلتزم بقواعد المنافسة السليمة. وشدد على أن المسؤولية الأولى في حماية الشركات من تداعيات الممارسات التنافسية غير السليمة تقع على عاتق لجان الرقابة الداخلية المتفرعة عن مجالس إدارة الشركات، والتي يجب عليها مراجعة السياسة الاكتتابية للشركة ودراسة مكونات محفظتها التأمينية وتقييم معدلات الخسائر ومراجعتها، وبالتالي إحاطة مجلس إدارة الشركة علماً بالمسيرة الفنية للشركة ونتائجها لاتخاذ القرارات المناسبة التي يفترض أن تصب في مصلحة الشركة والسوق المحلية. وقال إن الهيئة اتخذت خلال الفترة الماضية عديد إجراءات تنظيمية بهدف حماية الشركات والسوق المحلية من تداعيات الممارسات التنافسية غير السليمة، وهي مستمرة في هذه الإجراءات لتقوية مكانة الشركات الوطنية وإرساء قواعد متينة لسوق التأمين المحلية والكيانات العاملة فيها، على أسس فنية تنافسية تنسجم مع أفضل الممارسات العالمية في مجال صناعة التأمين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا