• الجمعة 22 ربيع الآخر 1438هـ - 20 يناير 2017م

نظمت يوماً للتوعية بالمرض

«خليفة الطبية»: عمليات جراحية لـ142 طفلاً لعلاج «الصلب المشقوق»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 أكتوبر 2015

أحمد عبدالعزيز

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

سجلت مدينة الشيخ خليفة الطبية نحو 142 حالة لأطفال خضعوا لجراحات دقيقة لعلاج «الصلب المشقوق»، أو المعروف بـ«سبينا بافيدا» ( Spina Bifida )، في الوقت الذي يشهد فيه عدد المواليد انخفاضا في أعداد المصابين بهذا المرض، حيث وصلت إلى نحو 15 مولوداً سنويا.

وقال الدكتور عصام الدين الجمل، مدير قسم جراحة الأعصاب بمدينة الشيخ خليفة الطبية: إن عدد المرضى المسجل لدينا وصل إلى نحو 142 مريضا، خضعوا لعشرات العمليات الجراحية ما بين العظام والمخ والأعصاب وتعديل العمود الفقري وإزالة أكياس الظهر الناتجة عن مرض «الصلب المشقوق».

جاء ذلك، خلال فعالية للتوعية بمرض الصلب المشقوق بعنوان «اعرف المزيد لحماية طفلك» نظمتها مدينة الشيخ خليفة الطبية، أمس، في فندق سوفيتل في أبوظبي، وحضرها عدد من أهالي الأطفال المصابين بالمرض، للتعرف على أسباب المرض وكيفية التعامل مع الحالات المصابة. وأضاف الدكتور الجمل، إن الحالات المسجلة لدى المستشفى من مختلف المناطق في إمارة أبوظبي، وتم إجراء ما يتراوح بين 10-20 عملية جراحية لكل طفل منهم حتى تتحسن حالاتهم الصحية، وإزالة ما يسببه هذا المرض الذي يؤدي إلى تشوهات في العمود الفقري ويسبب العديد من المتاعب للأطفال وأهلهم.

وأشار إلى أن مرض «الصلب المشقوق، ما يعرف «سبينا بافيدا» يصيب 1-2 من كل ألف طفل هو ناتج عن تشوهات خلقية ترجع لأسباب وراثية أو عوامل صحية أخرى، وتؤدي إلى عدم اكتمال بعض أجزاء الجهاز العصبي ما ينتج عنه خروج جزء من الحبل الشوكي خارج العمود الفقري، أي يسبب «الصلب المشقوق»، ورم حميد خالٍ من الأعصاب أو سائل النخاع الشوكي.

تعزيز التوعية:

وحثت مدينة خليفة الطبية الممارسين الصحيين على تعزيز التوعية والمعرفة العامة بمرض الصلب المشقوق، أو السنسنة المشقوقة «سبينا بيفيدا»، في إطار استعداد المؤسسة الطبية لتنظيم يوم للتوعية بالمرض الذي يعد من الاعتلالات أو التشوهات الخلقية الشائعة. وافتتح المحاضرات الدكتور عارف الشحي، لافتا إلى أن الصلب المشقوق، من العيوب الخلقية التي تصيب العمود الفقري، ومن سمات المرض عدم اكتمال نمو الدماغ، أو العمود الفقري، أو طبقة الحماية المحيطة بهما. ويتصدر الصلب المشقوق قائمة العيوب الخلقية المتسببة بإعاقة دائمة في الولايات المتحدة، ويتراوح عدد المواليد المصابين بالمرض بين 1500-2000 طفل سنوياً.

المواليد الجدد

من جانبه قال الدكتور زيد العبيدي، رئيس فريق الصلب المشقوق متعدد التخصصات بمدينة الشيخ خليفة الطبية: «إن عدد المواليد المصابين بالمرض في الدولة يصل إلى 15 مولوداً سنوياً، وأن نحو 300 فرد مصاب بالمرض يعيشون الآن في الدولة»، مضيفا أن «الصلب المشقوق» حالة مرضية دائمة غير معروفة الأسباب بشكل كامل، غير أن الرعاية المتاحة للمصابين بالمرض تحسنت على نحو كبير خلال فترة 10-15 عاماً الماضية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض