• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«مدن» عائشة سلطان على طاولة النقاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 أكتوبر 2015

هيفاء مصباح (دبي)

أثار كتاب «هوامش في المدن والسفر والرحيل» للدكتورة عائشة سلطان شهية النقاد والحضور في الأمسية الثقافية في ندوة الثقافة والعلوم في دبي، حيث تحدث النقاد على التزام سلطان عباءة المقال في ظل وجود نفس فلسفي.

وتحدث د. عبدالخالق عبدالله عن وجود 49 نصاً فيها العديد من الحشو والتكرار عن الانطباعات الخاصة بالمدينة الواحدة، مؤكداً أنه لم يستطع الخروج من عباءة المقال، ويشاركه الرأي علي عبيد، والذي رأى وجود سرد متواصل للأماكن والانطباعات دون تعمق في المشهد وتوغل في الكتابة. فيما تحدث ناصر عراق عن غلاف الكتاب.

وقالت الشاعرة ساجدة الموسوي: إن الكاتبة تملك جرأة خاصة في إقدامها على إصدار هذا الكتاب المميز، حيث استطاعت أن تقدم للقارئ خلاصة تجربة سبر أغوار المدن على الرغم من كونها عابرة سبيل.

ورحبت عائشة سلطان بجميع الآراء النقدية، وقالت: قدمت في الكتاب 49 ذاكرة من أسفار قمت بها، ولكل شيء وإذا ما قدرنا نقصان، فلا شيء يكتمل لا ذاكرة ولا إنسان ولا مدينة، والكتاب محاولة لجمع ذاكرة سفر امتدت لأكثر من 30 عاما، ونحن أهل دبي مفطورون على حب الماء والملح والحرية والأسفار وكانت أول مدينة تناولتها في كتابي هي «دبي» مدينتي التي علمتني الحب والأبجدية.

واتفقت الكاتبة مع الملاحظة النقدية بوجود حشو وتكرار، وقالت: إن المادة تحتاج إلى مزيد من الغربلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا