الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أزياء بهيج حسين أمواج من المرح

أزياء بهيج حسين أمواج من المرح
17 مارس 2009 02:01
أطل مصمم الأزياء السوري الشهير بهيج حسين المقيم في مصر بمجموعته الجديدة التي تحمل الفخامة والرفاهية حيث صاغ أفكاره في فساتين تفيض أنوثة وجاذبية، وتنشر شلالات من المرح والبهجة· وكشفت المجموعة حنينه الى الماضي ورغبته في التحرر من كل القيود والضغوط ليقدم قصات متنوعة وألوانا براقة· وطرح بهيج أكثر من 300 تصميم في العرض المميز الذي كان حديث عشاق الأناقة من صفوة نساء المجتمع الراقي بالقاهرة· وانقسم العرض إلى مجموعتين الأولى للفساتين القصيرة والكوكتيل والثانية للفساتين الطويلة والسهرات إلى جانب ثوب الزفاف الذي اكتفى بعرض ثلاث قطع فقط تعبر كل منها عن ذوق مختلف وجاءت الفساتين كأنها دفقات وامواج من الضوء وومضات من السحر· وحول أهم المنابع التي استوحى منها افكاره، يقول: ''مررنا جميعا بظروف قاسية وشهد العالم حروبا وكوارث أطلت علينا من الفضائيات والانترنت وعشنا أحداثها وألقت بظلالها على نفوسنا لذلك سيطرت عليّ رغبة في اطلاق دعوة للتفاؤل والأمل وحاولت أن أجعل تصاميمي أجنحة تحلق بها المرأة بعيدا في عالم خيالي يمنحها الاشراق والسعادة''· ويضيف: ''الأفكار تأتي عادة من تأمل الواقع بكل ما فيه من طبيعة ساحرة وبشر وكائنات أخرى ولكن كان الحاضر الأساسي هو البحث عن الضوء والأمل والرغبة في التخلص من ''الظلمة'' التي أحتلت مشاعرنا رغما عنا وقد صنعت تصاميم متنوعة واخترت خامات وألوانا تحقق الخط الذي سعيت له''· وعن أهم الألوان التي اختارها لسهرات ،2009 يقول: ''بشكل أساسي اعتمدت على الخامات والألوان المشرقة والمضيئة ومنها العاجي والابيض الكريمي بدرجاته والبيج والذهبي والاصفر حتى الاخضر والبني فضلت تقديمهما بدرجات زاهية وخامات تعكس لمعة رقيقة مثل الحرير الطبيعي والليكرا واستخدمت الشيفون والتول المطبوع لتنفيذ موديلات معينة بالابيض والاسود وكذلك اللون الأحمر المعروف ''بدم الغزال'' له سحر وجاذبية ويعطي شعورا بالحيوية والانطلاق خاصة اذا جاء التصميم ملائما لطبيعة الخامات المستخدمة وهو من الألوان الاساسية في معظم مجموعاتي واعتبره لونا ملهما لي''· وحول القصات المتنوعة التي تضمنتها المجموعة، يقول: ''لجأت الى القصات التي تظهر انوثة المرأة وتجعلها مميزة بقوام ممشوق من خلال ''كورساج'' ضيق محكم يبرز جمال الخصر وجيبونات متسعة ومنفوشة وأحيانا منسدلة في نعومة ورقة مع تأثير ''الدرابية'' المتهدل بسحر ودلال في الجزء الاسفل من الفستان''· ويشير بهيج إلى أن رغبته في إشاعة حالة من المرح ظهرت في التفاصيل المميزة للمجموعة ومنها العودة الى ''الفلونات'' بأشكال متنوعة المفرودة والمطوية وكذلك الكرانيش والفيونيكات الستان والحرير التي أحتلت مكانها على الصدر أو على أحد جانبي الفستان في نهاية الكورساج أو أسفل الخصر من الخلف· ويفسر بهيج تنوع الأطوال ما بين القصير والمتوسط والطويل، قائلا: ''أعتقد أنه جاء الوقت لتتحرر المرأة من التعليمات والقيود وشعرت بأنها لا تريد أن تلتزم بطول محدد فقد تشعر بأنها تفضل ارتداء فستان على الركبة أو ''ميني جيب'' خصوصا في حفلات الكوكتيل أو حفلات الزفاف النهارية أو تلك التي تقام على الشواطئ وبعض النساء لا يشعرن بالارتياح إلا مع الفستان الطويل''· ويشير الى ان معظم ملوك الموضة أطلقوا لها حرية الاختيار في السنوات الأخيرة وانتهت النظرة الكلاسيكية لملابس السهرة والمنافسة الحقيقية هي ان يبدو الفستان تحفة فنية تعكس افكار وروح الابداع· ويضيف: ''هناك معايير أساسية لابد من مراعاتها عند اختيار الموديل وطول الفستان بحيث يتناسب مع طبيعة قوام المرأة لان الفستان القصير يناسب المرأة الطويلة الفارهة كذلك الفستان الطويل يمنح مظهرا اكثر طولا للقصيرات وطبيعة الموديل والقصات لها تأثير يحدده المصمم بخبراته ليقود عميلاته الى الأنسب لكل واحدة وهذه ميزة الـ''هوت كوتيور''· وعن الخامات الأساسية يقول: ''استخدمت العديد من الخامات منها الموسولين والحرير الطبيعي والستان والشيفونات ولجأت الى استخدام الطباعة على الحرير والشيفون واستعنت بالتفتاه في بعض الأزياء''· ويبرر تراجع التطريز وتقلص مساحته قائلا: ''التطريز تراجع ولم يختف·· فمازال له تأثيره الأخاذ عندما يتم توظيفه بطريقة رقيقة في بعض الفساتين يظهر جماله في وحدات صغيرة مطرزة من التول أو الدانتيل على جزء من الكورساج أو أحد جانبي الفستان أو جزء من النقوش المطبوعة على الحرير والشيفون''·
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©