الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

موجة هبوط خليجية تكبد الأسهم المحلية 15 مليار درهم في جلستين

موجة هبوط خليجية تكبد الأسهم المحلية 15 مليار درهم في جلستين
22 أكتوبر 2015 16:42

فاقمت الأسهم المحلية من خسائرها للجلسة الثانية على التوالي، اليوم الخميس، بنهاية تداولات الأسبوع الحالي، مقتفية بذلك موجة هبوط ضربت بورصات دول الخليج، بتأثير سلبي لتقرير صندوق النقد الدولي الذي توقع أن تتكبد الموازنات الخليجية عجزاً يصل إلى تريليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، جراء تراجع أسعار النفط.

وتكبدت الأسواق المحلية خسائر جديدة اليوم بقيمة 6.5 مليار درهم، لتصل خسارتها في جلستين إلى 15 مليار درهم، وإن تراجعت الخسائر الأسبوعية إلى 11.5 مليار درهم، جراء تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1.5%.

وتخلت المؤشرات الفنية للأسواق تحت ضغط البيع المكثف وغير المبرر، بحسب محللين ماليين، عن نقاط دعم مهمة، إذ كسر مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية حاجز 4500 نقطة، متراجعا بنحو 0.99%، فيما تخلى مؤشر سوق دبي المالي عن مستوى 3600 نقطة، منخفضاً بنسبة 1%.

وقال محللون ماليون إن اقتصاد الإمارات باعتراف صندوق النقد الدولي يمتلك القدرة والإمكانيات على تجاوز صعوبات تراجعات أسعار النفط، فضلاً عن استمرار الشركات في تحقيق نسب نم جيدة، وتداول أسعارها بمكررات ربحية جذابة، مما يجعل الهبوط الحاد على مدار جلستين غير مبرر، وفقا لما قاله أسامة العشري عضو جمعية المحللين الفنيين- بريطانيا.

وقال الصندوق في تقريره إن التنوع الاقتصادي الذي تتمتع به دولة الإمارات يعزز من قدراتها على استيعاب تراجع الإيرادات النفطية نتيجة الهبوط الذي تشهده أسعار النفط منذ أكثر من عام، وفقا لما أكده مسعود أحمد مدير الصندوق لمنطقة الشرق الأوسط والذي قال إن دولة الامارات  
ستكون الأسرع في استعادة التوازن المالي بين دول المنطقة التي ستسجل عجوزات متباينة في موازناتها نتيجة تراجع الإيرادات النفطية الإجمالية لديها والتي قدرها الصندوق بنحو 360  مليار دولار لهذا العام..

وتعرضت الأسهم القيادية، خلال جلسة اليوم، لضغوط بيع مكثفة، وإن قلصت جزءاً من خسائرها عند الاغلاق، حيث انخفضت الأسهم القيادية كافة في سوق العاصمة بقيادة سهم اتصالات الأنشط، وتراجع بنسبة 0.97% إلى 15.25  درهم، والدار العقارية 3.3% إلى 2.35 درهم، وبنك الخليج 1.1% إلى 13.50 درهم.

وبلغت قيمة تداولات سوق أبوظبي نحو 163.8 مليون درهم منها نحو 49.5 مليون درهم لسهم اتصالات من تداول 55 مليون سهم للسوق ككل.
وتراجعت الأسهم القيادية في سوق دبي المالي بنسب كبيرة، مما دفع المؤشر للتراجع بنسبة 1% , وأغلق دون مستوى 3600 نقطة، بتداولات قيمتها 294 مليون درهم.

وانخفضت الأسهم ذات الثقل الكبير بنسب قياسية بلغت نحو 3% لسهمي دبي للاستثمار وسوق دبي المالي، كما انخفضت اسهم اعمار العقارية بنحو 0.90% إلى 6.60 درهم، وأرابتك 1.6% إلى 1.76  درهم، ودبي الاسلامي 1.7% إلى 6.66  درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©