• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

"اليونسكو" تؤيد قراراً عربياً ضد الاحتلال الإسرائيلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 أكتوبر 2015

أ ف ب

وافقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) على قرار تقدمت به مجموعة من الدول العربية، أمس الأربعاء، ينتقد فشل الاحتلال الإسرائيلي في حماية المواقع التراثية وإعادة بناء مناطق دمرتها الحرب.

ويعتبر الحرم القدسي الشريف أحد رموز الصراع العربي الإسرائيلي. ويقع في الجانب الجنوبي الشرقي من مدينة القدس التي تحتلها إسرائيل.

وأدت محاولات الاحتلال الإسرائيلي، تقسيم هذا الحرم إلى اندلاع موجة الاشتباكات التي تدور حاليا بين قوات الاحتلال والمتظاهرين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

ويدين القرار، الذي وافقت عليه المنظمة الأربعاء، التصرفات الإسرائيلية في الحرم القدسي، بما في ذلك تقييد دخول المصلين الفلسطينيين خلال احتفالات عيد الأضحى الشهر الماضي لأسباب أمنية.

وحصل القرار على تأييد 26 من الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة وعددهم 58 عضواً، فيما امتنع 25 عضواً عن التصويت.

وعارضت القرار ست دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وهولندا وجمهورية تشيكيا وأستونيا.

ويدين القرار بشدة أعمال القمع الأخيرة في القدس وعدم وقف السلطات الإسرائيلية، وهي القوة المحتلة، الحفريات المستمرة والأشغال في القدس الشرقية خاصة في البلدة القديمة ومحيطها".

كما دعا القرار إلى المسارعة في إعادة إعمار المدارس والجامعات والمواقع التراثية الثقافية والمؤسسات الثقافية والمراكز الإعلامية وأماكن العبادة التي دمرت أو تضررت بسبب الحروب المتتالية في قطاع غزة".

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا