• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

11 ألف مهاجر دخلوا سلوفينيا أمس لمواصلة رحلتهم إلى النمسا

قمة أوروبية الأحد لبحث أزمة اللاجئين في البلقان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 22 أكتوبر 2015

ليوبليانا، عواصم (وكالات)

دعا الاتحاد الأوروبي إلى قمة مصغرة مع قادة دول أوروبا التي تشهد تدفقاً كثيفاً لآلاف المهاجرين واللاجئين في حين تسعى سلوفينيا إلى تنظيم إجراءاتها لضمان دخولهم إلى أراضيها.

وقالت المفوضية الأوروبية: إن رؤساء دول وحكومات النمسا وبلغاريا وكرواتيا وألمانيا واليونان والمجر ورومانيا ومقدونيا وصربيا وسلوفينيا سيلتقون الأحد المقبل في بروكسل لتنسيق تحركهم لمواجهة «الوضع الطارئ» في البلقان.

وكانت ليوبليانا طلبت أمس الأول مساعدة الاتحاد الأوروبي، التي أصبحت مع صربيا وكرواتيا منذ إقامة المجر السياج لوقف تدفق المهاجرين، إحدى الدول الرئيسية التي يقصدها المهاجرون واللاجئون للوصول إلى أوروبا الشمالية. ولم يتوقف منذ الصيف وصول آلاف المهاجرين إلى اليونان في زوارق صغيرة تبحر من تركيا. حتى إن عدد الرجال والنساء والأطفال الذين وصلوا إلى اليونان هرباً من الحرب في سوريا ارتفع في الأيام الأخيرة مع وصول ثمانية إلى 10 آلاف يوميا.

وبحسب الأمم المتحدة فإن حوالي 502 ألف شخص سلكوا هذه الطريق منذ مطلع السنة ويشكلون الغالبية الكبرى للمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي (643 ألفا).

والاتحاد الأوروبي الذي يواجه أسوأ أزمة هجرة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية منقسم حول طريقة مواجهة تدفق المهاجرين الراغبين في الوصول إلى أوروبا الشمالية والقادمين من اليونان عبر قوارب صغيرة وينطلقون من السواحل التركية ويعبرون البلقان. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا