• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

دول الخليج تطالب بتشكيل لجنة لمراجعة وثيقة الاتحاد الجمركي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 فبراير 2007

حسن القمحاوي:

أعدت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خطة مستقبلية لتفعيل الاتحاد الجمركي الخليجي في مرحلة ما بعد انتهاء الفترة الانتقالية في نهاية العام الجاري، وقالت الأمانة العامة للمجلس في مذكرة رسمية حصلت ''الاتحاد'' على نسخة منها: إن الخطة تتضمن 8 محاور أساسية تشمل سرعة الاتفاق على آلية للتحصيل المشترك للإيرادات الجمركية وتوزيعها على الدول الأعضاء، وإلغاء العمل بآلية تتبع السلع وفقاً لمقصدها النهائي ''آلية المقاصة''، والاتفاق على قائمة موحدة للسلع التي سيتم حمايتها بشكل جماعي، إضافة إلى الاتفاق على مواصفات خليجية موحدة لجميع السلع الوطنية والمستوردة، بما يضمن تسهيل حركة انسياب السلع داخل دول الاتحاد الجمركي، في ظل قرار دول المجلس بتبني مبدأ الاعتراف المتبادل بالمواصفات والمقاييس الوطنية خلال الفترة الانتقالية.

وتضمنت خطة الأمانة العامة سرعة اتفاق دول المجلس على تطبيق إجراءات موحدة لاستيراد الأدوية والمستحضرات الطبية في نقطة الدخول الواحدة، بعد أن تم تأجيل التطبيق لمدة سنتين من بدء العمل بالاتحاد الجمركي ومددت إلى نهاية الفترة الانتقالية، وحسم موضوع الوكالات التجارية بحيث يسمح للسلع الأجنبية بالتنقل بين الدول الأعضاء دون اشتراط أخذ موافقة الوكيل المحلي للسلعة.

وأوضحت المذكرة ضرورة الاتفاق على آلية للتعامل مع الاتفاقيات التي وقعتها بعض دول المجلس مع الولايات المتحدة الأميركية، والانتهاء من بحث توحيد وتقريب قوائم السلع الممنوعة والمقيدة بدول المجلس، والاتفاق على آلية تنقل السلع فيما بينها، ووضع الحلول المناسبة لقضية تباين رسوم الخدمات التي تستوفي في المنافذ الجمركية بدول المجلس. وأوصت الأمانة العامة الدول الأعضاء في الاتحاد الجمركي بضرورة الالتزام بما تم أو سيتم الاتفاق عليه بإجماع الدول الأعضاء حول الاتحاد الجمركي، وعدم اتخاذها قرارات أو إجراءات فيما يتعلق بالمواضيع ذات الصلة بالاتحاد الجمركي دون التشاور مع بقية الدول الأعضاء والاتفاق بالإجماع حولها.

وأكد سعادة سعيد بن خليفة المري نائب رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك بدولة الإمارات أن لجنة الاتحاد الجمركي اطلعت في اجتماعها الاستثنائي الذي عقد بأبوظبي في سبتمبر من العام الماضي على مقترحات الأمانة العامة لوضع الاتحاد الجمركي لدول المجلس بعد انتهاء الفترة الانتقالية في نهاية العام الجاري، ورأت أن متطلبات المرحلة المستقبلية للاتحاد الجمركي بعد الفترة الانتقالية في نهاية العام الجاري تحتاج لتجهيز مسبق لينسجم مع متطلبات وطبيعة عمل الاتحاد لتلك الفترة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال