• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
2016-11-28
بذرة المستحيل
2016-11-14
مرثية التيه
2016-10-31
الرغبة المشاكسة
2016-10-17
موت من في الخريف؟
2016-10-03
أهمية الرسائل الخاصة
2016-09-19
زورق التيه
2016-09-05
هنيئاً هنيئاً أيتها النساء
مقالات أخرى للكاتب

جواهر المعنى (2 - 2)

تاريخ النشر: الإثنين 20 أبريل 2015

في مقالي السابق أعطيت مثالين فقط عن تأثير ومضات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على حياتي. لكن الكتاب زاخر بالجواهر التي يمكن أن تغير مسيرة حياة كل من يقرأه، ففي قوله: «نظم وقتك واعرف أولوياتك واستمتع بحياتك..» حكمة بالغة الأهمية لمن لا يحسن تنظيم وقته مثلي. وقد أعجبني قوله عن الشاعر وكأنه مديح لي: «..عين الشاعر ليست كبقية العيون وقلبه ليس كبقية القلوب»، وحين يرى بعض الأصدقاء هواياتي وإبداعاتي الصغيرة ينصحونني بالتركيز على ما يعتقدون أنه أهم بالنسبة لي. لكني وجدت في قول سموّهُ صحة توجهي: «إذا عودت نفسك على الإبداع في الأشياء الصغيرة، فستبدع أيضاً في الأشياء العظيمة»!

ولأني أؤمن بأن التجربة والتدريب مفتاح المعرفة، توقفت عند قول سموّهُ: «التدريب يفتح عينيك على نقاط الضعف، ويعطيك ثقة في نفسك» كنت منذ سنوات طويلة أحلم أن تكون لي دار نشر. وكلما قلت لأصدقائي عن هذا المشروع يضحكون ويقولون: إن مشروعا كهذا يحتاج إلى رأسمال. فأجيبهم ضاحكة: نعم أعرف أن الرأس موجود والمال مفقود! فيقولون: إذن سميهِ فشروعاً وليس مشروعا. أي يحمل فشله فيه. ثم يعددون لي دور النشر الكثيرة وعجزي عن منافستهم لكني حين قرأت حكمة سموه البالغة القوة أن: «أخذ المخاطرة والفشل ليس فشلا. الفشل الحقيقي هو الخوف من أخذ المخاطرة»! بدأت بمحدودية إمكانياتي المادية في إقامة دار النشر وأنا أتوق لتطويرها وفق أفكاري وأحلامي. وكلما شعرت بالخوف والكسل أعود إلى حكمته البالغة الروعة: «تكلفة الخوف أكبر من تكلفة بعض الأخطاء. وتكلفة الخمول والكسل أكبر من تكلفة الخطأ وأنت تعمل».

قال ابني: مستحيل يا أمي انك تستطيعين تنفيذ مشاريعك الكثيرة فالشعراء لا يتقنون المتاجرة. فرددت له ومضة سموّه: «المستحيل كلمة يستخدمها البعض لوضع سقف لأحلامهم»!

من الصعب في مقال قصير كهذا أن أدون تأثير هذه المعاني الجوهرية علي. ففي كل ومضةٍ برقٌ يشع ليضيء لنا الطريق إلى النجاح والسعادة. ولكني أوجه ندائي إلى وزارة التربية بتحويل هذا الكتاب إلى منهج دراسي حتى تنغرس الأفكار والمعاني في لاوعي الأجيال المقبلة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا