• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
2016-11-28
بذرة المستحيل
2016-11-14
مرثية التيه
2016-10-31
الرغبة المشاكسة
2016-10-17
موت من في الخريف؟
2016-10-03
أهمية الرسائل الخاصة
2016-09-19
زورق التيه
2016-09-05
هنيئاً هنيئاً أيتها النساء
مقالات أخرى للكاتب

تأمل في غموض الذات

تاريخ النشر: الإثنين 23 مايو 2016

ألا تذكرين ماذا حدث؟ كنت تعبرين طرقات الحياة وحيدة إلا من جذوة تعصى على الرماد..بين محطة ومحطة ترقبين الأفق وتستشرفين الضوء في عتمة العبور..لا تضاريس تحنو لتستكيني، ولا سماء ترخي ظلالها لتبتردي. كنت على طمأنينة الظل تتكئين، فمر برق صاعق وشطرك نصفين واختطفك إلى غموض فضاءاته حتى صرت نجمة تتلألأ في المدار، لكن في عمق أسرارها براكين الحمم!

أنت تتقدين الآن، يداك شعلتان وقلبك محيط يختزن الجوهر والزلال والمر، ويفيض منك عليكِ وعلى ما حولك.

من أنت؟ ساحرة ارتد سحرها عليها؟ أم أنك ومضة أضاءت ذاتها وتعددت.. لست هائمة شأنك حين تهيمين. أنت راسخة كطود، وبارقة كأمل شع خطفاً وأوشك على التجلي..

أنت الآن كلك تجمعتِ فيك وتكونتِ لتكوني أنت..امرأة واحدة وكل النساء معاً! تحدقين في المرآة فلا ترينك إلا شعاعاً يدفق من مصدر خفي. تسيرين بخفة الزغب المتطاير في هبوب النسيم، وحين ترقدين ترف أجنحة السكينة حولك كفراشة تهدأ لتتهيأ.. أصابعك مترفة كبتلة الوردة حين تنث عطرها. وفي جسدك رعشة ما بعد الارتجاج حين الزلازل. وبين شفتيك نهنهة الجذور حين سخاء الماء، وفي رئتيك شهقة الغبطة حين الدهشة. وفي قلبك عزف شفيف شجي على وتر النبض.. مكتظة حتى الفيض. كأنك النهر حين احتدام الماء.. كأنك الحقول تجمعت وتفتح الزهر حين سخاء الربيع. كأنك العناصر كلها والكون والطلاسم تجمعت لتكوني أنتِ!

الحب؟ لا...الحب لفظة في أغنية سمعتها وتسمعينها.. أنة في لحظة ندم، أسى في لحظة حسرة، خوف خفي من فراق محتمل، ذهول آني واشتهاء خاطف، وهجس ينتظر.. أنت لست بعض هذا ولست كل هذا.. أنت خارجة على البعض والكل.. فمن أنت؟

هل هي السعادة إذن هذه التي ترفلين بها، مجنحة كأنك هي؟ لا..السعادة خفق خفي عابر، لحظة برق خافت بين سكون سحب لا تكترث بالهطول...لا أنت لست بعض هذا ولست كل هذا..فمن أنت؟

طلسم ينقفل ويعصى على الكشف؟ صياغة تعصى على البلاغة؟ نص ينطوي على دلالته؟ شيفرة لا تخضع للترميز؟

أنت لست بعض هذا.. لأنك كل هذا..فمن أنت؟

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا