• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م
2016-12-07
المزينة والمدينة الزينة
2016-11-30
تكريم الشهيد.. تكريم للوطن
2016-11-23
دورة الحياة للكتاب
2016-11-16
في المعنى والأمكنة
2016-11-09
إشراقة الكتاب والورق
2016-11-02
دبي دائرة الماء الجميلة
2016-10-26
النخيل، الغاف، السمر والسدر
مقالات أخرى للكاتب

عشق القرم للبحر

تاريخ النشر: الأربعاء 30 سبتمبر 2015

شجرة القرم من أجمل شجر الماء المالح. شجرة عجيبة زاهية بالخضرة المرتوية من الماء ولا تكاد تذبل. صحيح أنها لا توجد في كثير من سواحل الإمارات، ولكنها عروس أشجار البيئة في أبوظبي وخور كلباء ونهاية خور دبي. عرفها الناس معينة لهم عندما تشتد الصحراء في جدبها ويقل نباتها.

وشجرة القرم صديقة الصيادين في مناطق الخيران، فهي توفر فرصة لتجمع الأسماك في محيطها، حيث تنساب القوارب في الأماكن الضحلة، حيث تتكاثر أنواع معينة من الأسماك التي يمكن صيدها بواسطة (الدفار) أو الشباك، إذ يوفر الخور وتعرجات الماء بين أشجار القرم عاملاً طبيعياً يحجز الأمواج الكبيرة بعيداً عن الممرات الضيقة..

أبوظبي القديمة كانت رائعة بجسر المقطع وبأشجار القرم المحيطة به، وعندما تتأمل الصور القديمة لأبوظبي فإن أجمل منظر هي منطقة المقطع حتى قبل الجسر القديم. فقط، تأمل منظر عبور الجمال في حالة المد والجزر، وعاين أشجار القرم الخضراء والتي تتوحد مع زرقة البحر لتعطي تلك السباخ الممتدة بعد المقطع والتي تسيح على أطرافها امتدادات الماء المتدفق من الخليج العربي. مدينة أبوظبي تعطيها أشجار القرم خصوصية تلاحم البحر مع الخضرة الزاهية، وقد ازدهرت بالمشاريع والشوارع والاستراحات المحيطة بأشجار القرم.

إن الاهتمام والعناية وتكثير هذه الشجرة في الخيران والممرات المائية واستغلال أماكن نموها بمشروعات سياحية صغيرة سوف يضفي على أماكنها جواً رائعاً، وسوف يعطي الباحث عن أماكن البيئات المائية الترفيهية شيئاً من الرائحة والفرح.

وبالمثل يمكن أيضاً تطوير بيئة القرم المتوافرة في خور دبي، ويمكن توسيع تلك المنطقة التي أصبحت الآن محمية للطيور تعشش فيها أنواع كثيرة من طيور البحر، وأيضاً توجد منطقة جميلة لبيئة القرم في خور كلباء، وتلك المنطقة لم تزل على حالها القديم على الرغم من أنها قريبة من مناطق سياحية مهمة في الإمارات.

إن تنوع أماكن ظهور أشجار القرم في الإمارات يعطي فرصة لتنوع البرامج والأماكن السياحية. ولدينا الكثير من البيئات المائية أو البحرية التي يمكن أن تنمو فيها هذه الشجرة، مثل رأس الخيمة وأم القيوين وكذلك جزر كثيرة في أبوظبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا