• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
2016-11-30
تكريم الشهيد.. تكريم للوطن
2016-11-23
دورة الحياة للكتاب
2016-11-16
في المعنى والأمكنة
2016-11-09
إشراقة الكتاب والورق
2016-11-02
دبي دائرة الماء الجميلة
2016-10-26
النخيل، الغاف، السمر والسدر
2016-10-19
السينما الإماراتية والمنتظر
مقالات أخرى للكاتب

كنعد وأرنب

تاريخ النشر: الأربعاء 27 مايو 2015

سمك الكنعد من أشهر الأسماك في الخليج العربي، وقد أحبها أهل الإمارات والخليج، وعلى الأخص أهل ساحل عُمان. هي من سمك (الطفو)، أو السطح ولا تختلف كثيراً عن أنواع أسماك التونة، أو كما تسمى في المنطقة (القباب أو التبان)، وهي لا تحتك بالقاع أبداً مثل (الجد) أو البراكودا، ثم تأتي أسماك أخرى تتشابه في طريقة العيش، أو التغذية مثل سمكة (الحاقول) أو (الأسلاس).

إن أهل البحر أكثر دراية بأنواع الأسماك وصفاتها وعاداتها وكذلك طرق صيدها والمواسم التي تتكاثر فيها. ومن ثقافة أهل الخليج الغذائية القديمة أن كل هذه الأسماك تدخل في قائمة التراث الغذائي، بل إن الكثير من التطوير والتعديل دخل عليها ولكن ظلت المسميات وطرق الإعداد والتذوق واحدة.

بعد سمك الكنعد والقباب والتبان، يأتي سمك القاع وأهمه (الهامور والصافي والشعري) والقائمة طويلة.

إن ثقافة التغذية عند أهل الخليج قديمة وظلت مرتبطة بأهم نوعين لا يتغيران أبداً ولا يمكن للخليجي أن يتناول وجبة الغداء بعيداً عن الأرز والأسماك، فالعادات الغذائية تمضي مع الفرد حسب بيئته. فسمك الكنعد لا يقتصر على أهل البحر، بل هو حاضر عند أهل المدن الداخلية.

أما الأرانب، فإنها ذات تاريخ بعيد ولها حكايات كثيرة في الثقافة العربية، يعرفها الجميع من الخليج إلى المغرب، وعلى الخصوص أهل الصحراء، فقد كانت الأرانب صيداً ثميناً وعزيزاً، يضربون خلفها كباد الإبل والفرس للعودة بالطرائد الثمينة لأسرهم مما تجود به الصحراء.

فلحوم الأرانب من ألذ اللحوم البرية عاش عليها الأجداد العرب قرونا طويلة، ودخلت في حياة شعوب عربية كثيرة، سواء في البيئة الزراعية أو المدنية. والكثير من العرب يضيف إلى لحم الأرنب الخضار ويحوله إلى حساء، كما يفعل أهل مصر. أما أهل الخليج فإنهم حتى الآن ما زالوا يخرجون في رحلات الصيد ويجوبون مناطق بعيدة، بحثاً عن الفرائس والطرائد ترسيخا لموروث الإنسان العربي في الفروسية والصيد.

ومن أعجب ما سمعت ذلك المعمم الذي قال لأتباعه، إن سمك الكنعد حرام، وهي سمكة نزقة وقذرة وتحتك بالصخور، وقال أيضا أن لحم الأرنب حرام، لأنه من الحشرات!

يتعجب العاقل من هذا القول، ولكن من هؤلاء ومن يخاطبون؟

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا