• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م
2016-11-30
تكريم الشهيد.. تكريم للوطن
2016-11-23
دورة الحياة للكتاب
2016-11-16
في المعنى والأمكنة
2016-11-09
إشراقة الكتاب والورق
2016-11-02
دبي دائرة الماء الجميلة
2016-10-26
النخيل، الغاف، السمر والسدر
2016-10-19
السينما الإماراتية والمنتظر
مقالات أخرى للكاتب

شمعة الكتاب

تاريخ النشر: الأربعاء 04 نوفمبر 2015

اليوم تضيء شمعة معرض الكتاب بالشارقة. سوف تزين المطبوعات المختلفة قاعات المعرض، وسوف يأتي العاشقون للثقافة والمعرفة من كل إمارات الدولة. إنه استقبال رائع لفترة الشتاء التي تزهو بالسرور والفرح. إنها انطلاقات جميلة تأتي كل عام في وقتها المحدد، ومع فترة أفراح الإمارات المتكررة وأيضاً مع ذاكرة مشرقة بالنجاح دائماً على المستوى الثقافي والفني.. شمعة البداية هذه سوف تضيء شموعاً كثيرة وأنشطة متعددة على اتساع دولة الإمارات، وهذه الانطلاقة الكبيرة على المستوى الثقافي والمعرفي هي بوابة معارض قادمة في أبوظبي ومهرجانات مسرحية وفنية في العديد من الإمارات، وهذا الزخم الثقافي لا بد أن يعزز البرامج العلمية والثقافية والفنية في الجامعات والمعاهد والمدارس.

معرض الكتاب لا تأتي أهميته فقط من المعروض فيه، والأنشطة المصاحبة، ولكن الأهمية تأتي من الاستمرارية، والتأكيد بأن معرض الشارقة هو محطة مهمة في عالم الثقافة والمعرفة والإصدارات، وأن حضوره عيد في الخليج العربي، فعلى منواله أقيمت العديد من معارض الكتب في دول الخليج العربي. وبما أن النجاح يجر النجاح، فإن العين مفتوحة دائماً على جديد معرض الشارقة للكتاب، وهو الرائد والقائد للأنشطة الثقافية والمعرفية، وهو البوابة التي فتحت مجالها واسعاً لكل المثقفين العرب لكي يجتمعوا، ويتحاوروا في محاضرات وندوات.

إن فرصة كبيرة يوفرها معرض الكتاب للوصول إلى المعرفة والفكرة والرأي، من خلال ما يطرح من جديد الإنتاج الأدبي والثقافي والاجتماعي والمعرفي والفني، بالإضافة إلى فرصة محاورة العديد من العلماء والمثقفين والفنانين. بالإضافة إلى إنعاش روح حب الكتاب والقراءة، خاصة في ظل المتغيرات الكثيرة، والتي يحتاج فيها المهتم بالشؤون الثقافية والسياسية والاجتماعية أن يدير الحوارات والفكر والتفاكر والنقاش مع المتبحرين والاستئناس بالرأي والتحليل والفكر النير.

إن معرض الكتاب والندوات المصاحبة له عليها مسؤوليات كثيرة للإجابة عن أسئلة اليوم التي تدور في أذهان وعقول المثقفين والكتّاب خصوصاً لمواجهة هذا التصدع والتمزق.

معرض الكتاب في الشارقة شمعة لأضواء وأنوار الشتاء القادم بالمطر والمزن واخضرار الصحارى وربيع الحقول والبساتين في إمارات الحب والخير والجمال إن شاء الله، ولهذا تجد رواد المعرض دائماً في فرحة وابتسامة مضيئة بالأمل والحبور، فلو تأملنا فرحة طلاب المدارس والمعاهد والجامعات في أرجاء المعرض، لاكتشفنا ذلك الوهج الطالع من شمعة الكتاب شمعة الحب والفرح..

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا