خلال الأيام القليلة الماضية كنا أمام أحد أبلغ صور الحرص على تسهيل حياة الناس من لدن قيادتنا الرشيدة، وذلك لدى حضور فارس المبادرات وعاشق التميز والمركز الأول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، جانباً من جلسات «تصفير البيروقراطية الحكومية» التي نظمتها حكومة دولة الإمارات ضمن البرنامج الذي يحمل الاسم ذاته بهدف تبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية، والذي تم إطلاقه عقب الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات في نوفمبر 2023 إلى جانب «دليل تطوير الخدمات الحكومية 2.0» ونموذج التميز الحكومي الإماراتي الجديد. برامج تؤكد التزام الحكومة بتنفيذها من أجل إسعاد المتعاملين مع مختلف مؤسساتها ودوائرها انطلاقاً من القضاء على الروتين والتعقيدات التي تتسبب في هدر الفرص وعرقلة مسارات التطور والتقدم.
في ذلك اللقاء، أكد سموه «أن تسهيل حياة الناس يمثل الغاية الأساسية، والهدف الأسمى لعمل حكومة دولة الإمارات، وأن المهمة الأولى للوزارات والجهات الحكومية في الدولة هي تطوير خدماتها وإجراءاتها، وتبني نماذج عمل ذات كفاءة عالية، محورها تصفير البيروقراطية في الإجراءات، وتقديم جيل مستقبلي من الخدمات المتكاملة الاستباقية، لتكون خدمات حكومة الإمارات الأفضل عالمياً».
وقال سموه «بحضور 30 جهة اتحادية أطلقنا برنامجاً جديداً لتصفير البيروقراطية الحكومية، حيث ستعمل الجهات الحكومية على إلغاء 2000 إجراء حكومي خلال عام.. وتقليل مدة الخدمات الحكومية بنسبة 50%.. وإعادة هندسة مئات الخدمات الحكومية.. وضعنا حوافز لفرق العمل التي تقلل من إجراءاتها.. وأعلنّا عن مكافآت تحفيزية تصل لمليون درهم للموظف أو لفريق العمل الذي يتفوق في تقليل وشطب الإجراءات غير الضرورية.. هدفنا تسهيل حياة الناس.. هدفنا راحة الناس وخدمة الناس بما يستحقونه في دولة الإمارات.. هدفنا أن نكون أفضل حكومة في العالم في تقديم الخدمات».
 وأكد أن «الأنظمة والإجراءات وضعت لخدمة الناس وتسهيل حياتهم.. هذا أساس توجهاتنا ورؤانا ومفهومنا للإدارة الحكومية والوظيفة الحكومية.. البيروقراطية هي التحدي الأكبر لأي حكومة تسعى للتطور والعائق الأهم أمام الريادة في خدمة الناس». وقال «سأتابع تطور عمل الجهات وتقييم تقدمها.. وخلال عام سنعلن النتائج.. تصفير البيروقراطية الحكومية وتسريع إنجاز وتقديم الخدمات ركيزتان لتوجهاتنا المستقبلية بتصميم وتقديم أفضل خدمات حكومية في العالم».
 برنامج «تصفير البيروقراطية الحكومية» نموذج عمل وطني رفيع لإحداث نقلة نوعية في العمل الحكومي، للوصول إلى إجراءات أبسط وأسرع وأسهل وأكثر كفاءة، بما يسهم في الارتقاء بتنافسية القطاعات الاقتصادية وبيئة الأعمال، ورفع مستوى جودة حياة المجتمع. وشكراً لكل من أسعد الناس وبالقانون أيضاً بعيداً عن البيروقراطية وعُقد الروتين.