• الجمعة 07 جمادى الآخرة 1439هـ - 23 فبراير 2018م
مقالات أخرى للكاتب

قطرة إعلامية و «تسونامي» الخليج

تاريخ النشر: الأربعاء 06 فبراير 2013

يتشكل «تسونامي» من مجموعة أمواج عاتية تنشأ من تحرك مساحة كبيرة من المياه المدمرة، وتشكل هذه المجموعات الهزات الأرضية من الزلازل والأعاصير والتحركات غير الطبيعية الغادرة، سواء على سطح المياه أو تحتها، وقد تتسبب في ثوران بركان أو بعض الانهيارات الأرضية..

وحين تتوجه هذه الموجات، تحمل معها طاقة مدمرة باتجاه دول آمنة مستقرة على أرض صلبة بناها أهلها من أجل الازدهار والعيش الكريم على مدى قرون، كما سالت دماؤهم على سواحلها للحفاظ عليها.

أما بالنسبة لدول ساحل الخليج العربي، وبسبب قطرة إعلامية فاسدة، خانها الرأي الآخر المعارض بتحقيق النجاح وكل ما هو آمن، تشكل «تسونامي» لم يسبق أن شهده الخليج الآمن في السابق، فقد تسببت هذه القطرة الإعلامية الطائشة في تشكيل موجات متتالية فاسدة مندسة في مياه خليجنا الدافئة والمعروفة بالهدوء والاعتدال وتوفير العيش الكريم لشعب الخليج، تحت مظلة الخير والأمن والأمان الذي ينعم به كل قاصٍ ودانٍ على أراضيها، كما أنها تسببت في إشعال فتيل الفتنة بين أهل المنطقة الذين عاشوا عبر التاريخ في تناغم وتجانس تام.

وبسبب طيش هذه القطرة، طفحت على السطح تيارات فاسدة تابعة لقنوات عبثت بأرض العرب ونهبت الحالم العربي من أبسط حقوقه وسعت في الأرض فساداً.

فمن غير المفهوم أن يكون هؤلاء العابثون تحت ضوء الإعلام بأجنداتهم المعروفة للملأ، متسترين خلف لحى طويلة، وساعين خلف الفن السابع تحت مظلة أكاديميات لصناعة السينما، وتمويل عدد غير مسبوق من الأفلام لصناع أفلام طامحين في إخراج أفضل ما عندهم من إبداع.

ولكن ما لا يعلمه هؤلاء الصناع، أن مرحلة التمويل مقسمة إلى ثلاثة أجزاء، الأول والأهم كتابة النص، وبما أن اللحى الطويلة في لجنة الاختيار، سنلاحظ كماً من النصوص مغلفاً بالإفتاء والتكفير والتوجيه، وكيف ستخرج هذه النصوص للجمهور وما تأثيرها عليه..؟

وهل ستشكل موجات فاسدة سينمائية كما هي الحال في تجربة القنوات الإخبارية التي تديرها تيارات متطرفة ذقنا منها الأمرين..؟ وهل سنسمع المخرج يبدأ مشهد التصوير بالبسملة ثم الصلاة والترحم على سادتنا الخلفاء الراشدين والتابعين بإحسان إلى يوم الدين وبعدها يصرخ «آكشن»..؟

هنا أتساءل ما هو السم المدسوس بالعسل في محتوى هذه الأعمال السينمائية، وهل سنظل نزرع التسامح والاعتدال ثم نجد بعض المخربين يحاولون تحويل الدفة إلى وجهات أخرى، وفقاً لأجنداتهم التي تفيض بالأهداف الهدامة؟!

منصور الظاهري | uae2005_2005@hotmail.com

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا