• الثلاثاء 30 ذي القعدة 1438هـ - 22 أغسطس 2017م
مقالات أخرى للكاتب

بزنس طياري..

تاريخ النشر: الثلاثاء 21 فبراير 2012

زادت في الآونة الأخيرة ظاهرة تجارة المنتديات، أو تلك التي تكون عن طريق “النت”، والتي تجد فيها جميع أنواع السلع المتعددة والمتنوعة، والتي لا تحتاج إلى رأس مال سوى إضافة بعض “البهارات” للتلميع، حتى تلقى قبول وإستحسان متصفح الإنترنت وتجذبه.

اللهم لا حسد ويارب زد وبارك لكل صاحب تجارة أو من يبحث عن الرزق عن طريق النت، ولكن أتصور أن العملية التجارية التي تتم تخلو من الضوابط، ولا تخضع لمعايير، وكما تعلمون لو زادت صرعة البيع عن طريق النت، ومن دون أن يكون هناك ما ينظم هذه المسألة، سوف تكون العملية “ضائعة في الطوشة” ولن يستطيع أحد أن يحاسب أي شخص قد يغش أو يلحق الضرر بالآخرين لا سمح الله.. لاشك أن اقتصادنا كما يقول البعض “مفتوح” والبزنس عندنا يلقى تسهيلات واسعة علاوة على الدعم الذي تحصل عليه المشاريع الاقتصادية، والتي تخدم شريحة واسعة من المجتمع، ولكن الطريقة التقليدية في التجارة أقصد تلك التي تعتمد على رأس مال، وترخيص من الجهات المعنية، ومحل وبضاعة... توجد بها ضوابط، وتخضع للتفتيش الدوري من قبل المختصين ما يجعلها تخلو من العيوب أو الأضرار التي قد تمس المستهلك..

وتجارة “النت” لا تحتاج لأي تراخيص ولا يوجد بها أي معايير، ولا تستطيع الجهات المعنية بتنظيم “البزنس” أن تضبط ذلك النشاط أو تفتش عليه لأنه وكما يقولون “طياري” فلا يستطيع أحد حتى صاحب المنتدى أن يحدد هوية التاجر..

وحينما يكون الترويج لسلعة ليس لها علاقة مباشرة مع المستهلك يكون الأمر أقل ضررا، ولكن المصيبة تكمن في السلع الصحية كالمنتجات الطبية والعقاقير المختلفة التي يجلبونها من كل حدب وصوب، أو الغذائية التي يستخدمها المستهلك، ويروج أصحاب تلك المنتجات لسلعهم عن طريق ردود الأفعال في المنتديات من قبل متصفحي “النت” وتعليقاتهم الإيجابية على المنتج، فهل ذلك يعقل؟.. وهناك أمثلة كثيرة تحتاج الى وقفة، ففي أحد المنتديات المشهورة والتي تلقى إقبالا واسعا من مستخدمي “النت” نجد إعلاناً عن بيع منتج للقهوة يساعد على التنحيف بسعر يصل الى أكثر من 200 درهم، مع قليل من التزكيات من أفراد مجهولي الهوية على المنتدى يساهم في جذب أكبر عدد من المشترين.. وهناك إعلانات أخرى لمنتجات صحية تزيد من خصوبة الرجل وإعلانات في منتديات أخرى لشاي أخضر يقضي على السرطان، وغيرها من الإعلانات لمنتجات وهمية بأسعار خيالية ومبالغ فيها، وللأسف في كثير من الأحيان يكون المنتج غير خاضع للضوابط والشروط الواجب توافرها في أي سلعة تعرض للبيع حسب قوانين ولوائح الدولة، ولا تستطيع هنا حماية المستهلك أن تتدخل وتحاسب، حتى أن صاحب المنتدى يكون في كثير من الأحيان لا يعرف من هم الأعضاء الذين ينشرون إعلاناتهم عبر موقعه.

halkaabi@alittihad.ae

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا