منذ أن وعينا، وفتحنا عيوننا على الدنيا، ونحن نسمع، ونقرأ، عبارة «ثورة حتى النصر».
وفي بلاد العروبة، وبالأخص في الإمارات، حتى الموظف البسيط يتم خصم جزء من راتبه الشهري لأجل ثورة حتى النصر، منذ ذلك الوقت الذي تفجرت فيه هذه العبارة، وفاضت حماساً والتهاباً، والعالم ينظر إلى هذه الثورة بعين الإجلال والتقدير، لأنها تتحدث عن تحرير مكان له مكانة في الوجدان العربي والإسلامي، ولكن بعد ردح من الزمن تحولت هذه الثورة إلى قطة تنهش أبناءها، وتحطم عظام شغفهم، ولهفهم على الإمساك ولو بالجزء اليسير من طموحاتهم التي تربوا عليها، وترعرعت في عيونهم كأنها نبع الماء القابع على قمة هضبة عالية.
ولم يكن يعلم جيل الستينيات، وما قبله بقليل بأن هذه الطموحات سوف تتحول إلى هواء فاسد يخنق الأنفاس، وتتحول كل الأمنيات إلى قطيع من حملان مهزومة، ومكظومة، ومكلومة، محاطة بسياج من الإحساس بالاغتراب والاستلاب.
بعد تلك المرحلة، صحا الإنسان العربي على سقطات لا تمسح غبارها أحدث المكانس الإلكترونية، ولا يزيل غمامتها أعظم المصابيح العملاقة. عندما أزال الإنسان العربي عن عينيه الغشاوة، وجد نفسه في خضم معركة داحس والغبراء بين أبناء الدم الواحد، الذين فرقتهم الأهواء والأنواء، والأرزاء، والأيديولوجيات الوهمية، والمطامع المادية، وبريق الكراسي، فنسوا القضية الجوهرية، وراحوا يصبون جام غضبهم على بعضهم، ويحيكون الدسائس ضد بعضهم، ويقتلون، ويغتالون، ويقصون، وكل (يجر النار صوب قرصه)، ولا يهمه ما يصيب أخاه، وجاره، (ورفيق دربه!).
اليوم عندما يتم التخلص من هذا الرداء القديم، والتوجه إلى حالة جديدة تغير الشكل والمعنى في العلاقة مع الآخر، وتستعيد الحق العربي ليس بالصراخ، وإنما بالجدل المنطقي وبالحكمة، والوعي بأهمية أن نكون «رأس برأس»، مع الآخر ومن دون نقصان، اليوم نسمع نعيقاً من هنا، نهيقاً من هناك، وكل الأرانب أصبحت أسوداً، تزأر، ولكن زئيرها يؤكد علتها ومرضها، وعجزها، لأنه من خلال نبرات الصوت، والبحات التي تتحكم في الأوتار الصوتية يتبين لنا أنها أسود من النوع البلاستيكي الذي تنتجه أردى المصانع الآسيوية، وأن هذه الكائنات التي بدأت تشمر عن سواعدها، وتكشر أنيابها، وتفرد عضلاتها هي من صنع خيرات هذا الخليج الذي كان، ولا يزال مع القضية وضد المبارزات الفانتازية العقيمة.
المتاجرون بالقضية، يهمهم أن يظل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي على نمطه الذي استمر سبعين عاماً لأنهم هم المستفيدون من هذه التجارة الرابحة، والتي لا تكلفهم أكثر من بحات صوت عبر وسائل الإعلام، والتي يهمها سماع الأصوات الجهورة.