• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م
مقالات أخرى للكاتب

حصاد وآمال...

تاريخ النشر: الأربعاء 01 يناير 2014

كل عام وانتم بخير.. اليوم هو أول أيام العام الجديد «2014»، وبالأمس ودعنا العام 2013 بكل ما فيه من أحداث ساخنة ومتتالية.

لو تحدثنا عن صناعة السياحة بكل قطاعاتها، سيكون عام 2013 بلا شك عاماً جيداً جداً، تحققت فيه الكثير من الإنجازات لقطاع السياحة الإماراتية، وتحركنا فيه خطوات إلى الأمام في العديد من المجالات، وكلما كانت هناك تحركات إلى الأمام يكون دائماً الأمل في الأفضل كبيراً.

كان فوز دولة الإمارات، وتحديداً مدينة دبي بتنظيم معرض «إكسبو 2020» هو الحدث السياحي الأبرز والأهم بالطبع، والآن بعد أن استمتعنا بحالة الفوز وفرحته، ونشوة الانتصار بتحقيق هذا الإنجاز، سيكون عام 2014 هو عام بداية الإنجازات الجديدة لاستقبال هذا الحدث بعد ست سنوات من الآن.

ستنتقل الإمارات إلى مراحل جديدة من النجاح مع بدء الاستعدادات للحدث الكبير، وأتوقع أن تشهد صناعة السياحة نجاحات جديدة بداية من هذا العام وحتى 2020، وسنشهد بلادنا في حالة أفضل سياحياً، وكلي ثقة في أننا سنبهر العالم خلال السنوات القادمة.

من ناحية قطاع الفنادق، كانت نسبة الإشغال في 2013 أفضل كثيراً، وشهدت ارتفاعاً بشكل عام، صحيح أن الإحصائيات الدقيقة لم تظهر بعد، ولكن المؤشرات بشكل عام جيدة جداً، ونجحنا في تحقيق تطور كبير.

ومن ناحية المعارض، تحققت نتائج كبيرة في جميع المعارض العالمية التي أقيمت في الدولة، وحققت كل منها تقدماً وتطوراً من ناحية المساحات والحضور والصفقات، بشكل واضح للجميع.

وعلى الجانب الثقافي والمهرجانات، شهدنا تطورات كبيرة، وللمرة الأولى شهد الموسم السياحي الصيفي إقبالاً كبيراً لم يحدث من قبل، وتدفقاً غير مسبوق في موسم الصيف، وهو الأمر الذي يعد تغييراً في اتجاهات السائح الخليجي، يجب أن نعد له أيضاً هذا العام، وأن نسهم في جعله سلوكاً دائماً وسنوياً، وليس ظاهرة تحدث لمرة واحدة.

في قطاع الطيران، شهد العام الماضي صفقات جديدة لشركات الطيران الوطنية، تحدث عنها العالم، وكانت الصفقات الأكبر عالمياً، وهي دليل على استمرار التطور في هذا القطاع، وأنه سيشهد خطوات جديدة إلى الأمام في العام الجديد أيضاً، علاوة على تطور المطارات وتحقيقها نتائج أكبر من ناحية عدد الركاب، ومن ناحية افتتاح توسعات جديدة، وأمام المطارات الإماراتية فرصة كبيرة في العام الجديد لتحقيق نتائج أفضل كثيراً.

السياحة ليست صناعة منفصلة عن المجتمع، وليست صناعة منغلقة على نفسها، ولكنها صناعة حية تبادلية، يشعر بها المجتمع ويتأثر بها وتتأثر به، وتطورها دليل على تطور المجتمع ككل، وعلى نجاح الدولة بكل قطاعاتها، فهي تلك الصناعة شديدة الحساسية، التي لا تتطور إلا في بيئة ناجحة من كل الاتجاهات..

لذلك فإن مؤشرات نجاحها، هي مؤشر على النجاح العام..

كل عام وأنتم بخير..

‏a_thahli@hotmail.com

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا