• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م
مقالات أخرى للكاتب

أسعار المطاعم..!

تاريخ النشر: الأربعاء 14 يناير 2015

في السياحة هناك دائماً، مراجعة للوجهات السياحية من قبل وسائل الإعلام، والمراكز المتخصصة في الدراسات والمسوحات، واستطلاعات الرأي.

وحتى وإن كانت هذه الاستطلاعات والدراسات غير رسمية، وإنما تصدر عن مراكز ومؤسسات إعلامية خاصة، يكون لها تأثير كبير على الحركة السياحية للوجهات العالمية المختلفة، وقد تؤدي إلى نتائج عكسية تضر بكل الجهود للتسويق والترويج السياحي.

هناك دراسات تصنف المدن السياحية الكبرى من حيث غلاء الأسعار، وإذا وجهت هذا السؤال لأحد السياح، فسوف تكون إجابته طبقاً لآخر ما سمعه أو قرأه في مكان ما.

هذه المقدمة ضرورية لتوضيح القضية التي أريد التحدث فيها، وهي أسعار المطاعم في الإمارات..!

نوعية الأكل وثقافة الطعام، إحدى المقومات السياحية في العالم، والحقيقة أن أسواق المطاعم في الإمارات يميزها التنوع الثقافي الذي قد يكون مذهلاً، وغير موجود في دول ووجهات سياحية كثيرة،

هذا هو الجانب الإيجابي، ولكن الجانب الآخر السلبي في هذه القضية، هو أسعار تناول هذا الطعام..!!

فقد زادت الأسعار في المطاعم بشكل كبير جداً في الفترة الأخيرة، وبطريقة مبالغ فيها قد تؤدي إلى نتائج سلبية.

صحيح أنه ليست هناك دراسات تعطينا نسباً حقيقية لزيادة أسعار المطاعم، ولكني أكاد أجزم بأنها ارتفعت أكثر من 300 في المائة، في ظل السوق الحر وسياسة العرض والطلب، وعدم وجود رقابة أو قوانين تنظم السعر والزيادة، وغيرها من تلك الأمور.

لا يجب أن نترك كل شيء لسياسة العرض والطلب، وإن كنت أعتقد أن الطلب قد يجد نفسه مضطراً أمام ارتفاع عام للعرض، والفكرة أن هذا قد يؤدي إلى وضع الإمارات كوجهة سياحية ضمن الوجهات الأكثر غلاء على السائح.

وعندها سنفقد الكثير، وسيكون من الصعب جداً استعادة الوضع القديم، قد يبدو الأمر بسيطاً عند البعض، ولكن تأثيره سيكون كبيراً جداً إذا استمر الوضع على ما هو عليه..

وحياكم الله..

     
 

البدايه

هذا قلته سنتين من الان ... الاسواق مفتحت الابواب لا رقيب ولا حسيب .... وللاسف جدا الوضع مستمر للاسوا ... مع احترامي .... لجمعيه المستهلك ... بعده عايشه بسابات... الله المستعان .... وبالطريق اكثر من ذالك ... اسموحه

الخبير العقاري. مبارك العامري | 2015-01-14

شدعوة يبه

بالأمس كنت في مطعم شعبي ولكن اسعاره كانت اغلى من المطاعم الايطالية. عنبوه، خبز رقاق ب 10 دراهم!! وزنه ما يتعدى 25 غرام. شدعوة يبه.

ابو الكتاكيت الكبار | 2015-01-14

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا