• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م
مقالات أخرى للكاتب

سياحة المؤتمرات

تاريخ النشر: الأربعاء 26 مارس 2014

لم تعد السياحة في العصر الجديد نوعاً واحداً فقط، ولكنها توسعت وتنوعت إلى قطاعات عدة، وأصبح لها تخصصات مختلفة حول العالم، وأصبح لها تصنيفات وخبراء في كل نوع من تلك الأنواع السياحية.

من هذه التصنيفات سياحة المؤتمرات، وسياحة الأعمال، وسياحة الحوافز، وكل من تلك المسميات تندرج تحته عناوين كثيرة، وتندرج تحته أيضاً أرقام كبيرة بمليارات الدولارات، وملايين البشر حول العالم.

منذ يومين شهدت أبوظبي انطلاق فعاليات معرض الخليج لسياحة الحوافز والمؤتمرات والأعمال الذي شهد نشاطاً متواصلاً لأقطاب قطاع الحوافز والمؤتمرات وفعاليات الأعمال، محلياً وإقليمياً وعالمياً، وشارك فيه عدد كبير من العارضين من أنحاء العالم.

ويهدف المعرض إلى تعزيز علاقات التعاون مع وكلاء السفر، وموفري برامج الجولات الخارجية، وشركات تنظيم وإدارة الفعاليات، وتسليط الضوء على الخدمات السياحية في أبوظبي، والتي تجمع بين الجودة والتميز.

والترويج للوجهات السياحية، كوجهات لسياحة الأعمال والمؤتمرات، ربما يحتاج إلى إمكانات أكبر من الوجهات السياحية العادية، فهو يحتاج إلى مراكز للمعارض وخطوط طيران قوية، ومطارات على أفضل مستوى، مع توافر القاعات الكبرى والإمكانات التكنولوجية، والخبرة والمعرفة بمتطلبات هذا المجال.

والحقيقة أن إمارة أبوظبي أصبحت منصة مثالية لهذا النوع من السياحة، وأصبح لديها بنيتها التحتية الحديثة من قاعات مزودة بأحدث التجهيزات والحلول التقنية، ومرافق للمعارض والاجتماعات وأنشطة الحوافز، وخيارات ترفيهية واسعة، ومراكز تسوق كبيرة، ومنشآت فندقية ومنتجعات فاخرة.

وتتميز أبوظبي أيضاً بوجود شبكات طيران وطنية وأجنبية وإجراءات سريعة للحصول على التأشيرات، علاوة على بيئة آمنة، يمكنها أن تقدم لرجال الأعمال والمعارض والمؤتمرات أفضل خدمات أمنية.

كل هذه المميزات تجعل هذه الأنواع من السياحة تشكل فرصة كبيرة أمام إمارة أبوظبي، ولكن المهم كيف نستفيد من هذه الفرص، وكيف نعمل على تنميتها خلال السنوات المقبلة؟

هذا الأمر يتطلب تضافر الجهود بين كل القطاعات، وأن تكون لدينا خريطة كبيرة للمستقبل، وأن نعمل معاً على تنمية هذه الأنواع من السياحة.

كل هيئة وكل جهة وكل تخصص يمكنه أن يساهم في تنمية هذه الأنواع من السياحة، وأن يتقدم بأفكار للمستقبل لمؤتمرات ومعارض متعددة ومختلفة التخصصات، لنرسم خريطة واحدة تنطلق بنا إلى هذا العالم الذي يشهد تنافساً كبيراً بين وجهات العالم السياحية.

مما لا شك فيه أن أمامنا فرصاً واعدة في هذا المجال، خاصة بعد فوز مدينة دبي بتنظيم أكبر معارض العالم على الإطلاق «إكسبو 2020».

وحياكم الله..

a_thahli@hotmail.com

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا