• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م
2017-12-14
إعلانات عشوائية
2017-12-13
اختلاق الرسوم
2017-12-12
وداعاً يا «الطيب الأصلي»
2017-12-11
«كبار الشيم»
2017-12-10
«كرك» يغلق طريقاً
2017-12-09
رسالة استقرار
2017-12-07
تشريعات «الخاص»
مقالات أخرى للكاتب

نقاط سوداء للطائرات!

تاريخ النشر: الأربعاء 14 مارس 2007

أثار حادث الطائرة البنغالية في مطار دبي الدولي أمس الأول، الحديث مجدداً عن موضوع النقاط السوداء للطائرات والذي تعتمده الكثير من المطارات الأوروبية والأميركية.

في البدء نحيي جهد السلطات المختصة في مطاري دبي وأبوظبي وأجهزة الشرطة والدفاع المدني والإسعاف، للمستوى الرفيع من التعامل مع الحادث الذي تسبب في إغلاق أكبر مطارات المنطقة لمدة ثماني ساعات.

نعود لموضوع ''النقاط السوداء'' للطائرات فأقول: إن هناك عدداً من شركات الطيران العربية والآسيوية على وجه التحديد ينبغي أن تتشدد معها سلطات الطيران المدني، لأن التجارب أظهرت عدم التزامها بمعايير السلامة الدولية بالقدر الذي تهتم فيه بتحقيق الأرباح وتوفير النفقات. وهذه الطائرات تستخدم للأسف بعض مطاراتنا.

في الخامس من الشهر الجاري ذكرت الزميلة ''اميرتس توداي'' أن السلطات البريطانية والألمانية حظرت هبوط 35 طائرة من أسطول ''الباكستانية'' في مطاراتها بسبب عدم تقيد الشركة التي تسير49 رحلة أسبوعياً الى مطار دبي فقط بمعايير الصيانة والسلامة الأوروبية، جراء قدم نوعية الطائرات التي تستخدمها.

وذات مرة سافرت من مطار الشارقة الى كابول بطائرة إيرباص تابعة للطيران الأفغاني مقدمة من شركة الطيران الهندي بعد عقود من الخدمة ضمن أسطول الشركة الهندية، وكانت الطائرة قد تعرضت لمتاعب ومشاكل فنية في مطار أوروبي قبلها بأسبوع. ومؤخراً سافرت من جيبوتي الى الصومال بطائرة شركة تهبط طائراتها في دبي والشارقة أقول جازماً إن لا علاقة لهذه الشركة التي تدعى'' دالو'' بأي معايير للسلامة والصيانة، وهي تنقل مسافريها إلى وجهاتهم الأفريقية الداخلية بطائرات من طراز ''سوفيتي'' منقرض بعد أن تنقلهم من مطارات الدولة بطائرات عفى عليها الزمن!.

وأمام هذه الواقعة التي جاءت هذه المرة سليمة رغم تلقي 25 من ركاب الطائرة البنغالية للعلاج من حادث أمس الأول، نأمل من سلطات الطيران المدني أن يسمعونا صوتهم في الأمر، وسلمكم الله.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال