• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م
مقالات أخرى للكاتب

دبابيس

تاريخ النشر: الأحد 15 أبريل 2007

وصلتني الاقتراحات التالية حول ما كتبته عن حلول لمشكلة الاختناقات المرورية.. الرسالة الأولى وصلتني من القارئ محمد قاسم الذي يقول:

''السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أخي عبدالله.. الزحام والاختناقات المرورية، أزمة كبيرة ومستفحلة وتستحق أن يتكلم فيها الواحد 100 مرة في اليوم لكي يشبعها بحثاً ودراسة.. فبالإضافة إلى ما تفضلت أنت وتكلمت عنه والخيارات التي طرحتها للحل، لدي اقتراح بسيط وسهل ويمكن تطبيقه.. وقد يرفضه البعض في البداية أو يجدون صعوبة في تطبيقه، ولكنهم بالتأكيد سوف يعتادون عليه.. والاقتراح يتلخص في إصدار قرار بتوزيع السماح لاستخدام السيارات على أيام الأسبوع حسب أرقامها الزوجية الفردية.. على سبيل المثال: السبت للأرقام الزوجية، الأحد للفردية، الاثنين للزوجية.. وهكذا يتم توزيع أيام الأسبوع بين السماح للأرقام الزوجية في يوم والفردية في يوم آخر.

ولو تم تطبيق هذا القانون، فسوف يضطر الجار أن يحمل معه جاره، والصديق سيتعاون مع صديقه للتنقل من وإلى العمل، وسوف يتعاون الجميع مع بعضهم بعضاً للتوزيع والتوصيل حسب أرقام سياراتهم على أيام الأسبوع بحيث لا يستخدم كل شخص سيارته كل يوم..

ولقد طبقت دول عديدة مثل هذا الاقتراح وأدى التطبيق إلى تخفيف الزحام والاختناقات المرورية بنسبة 50% تقريباً.. حيث أجبر الاقتراح الناس على أن يتعاونوا مع مرور الزمن بحيث أصبح من الطبيعي أن يقبل عدد ممن تربطهم المصالح على استخدام سيارة واحدة لتجنب مخالفة القانون.. اخي عبدالله: انه قرار جريء.. صحيح أنه سيكلف بعض الناس الجهد والتعب بحثاً عن البديل والحل، ولكنه اقتراح عملي وسوف يحل جزءاً من المعضلة.. وشكراً والله يعطيك العافية.. / محمد قاسم''

؟؟؟

الرسالة الثانية وصلتني من عادل التميمي، ويقول فيها:

''الاستاذ الفاضل عبدالله رشيد.. يعطيك العافية على جهودك الجبارة لطرح القضايا الوطنية والاجتماعية.. وأحب أن أضيف بعض الاقتراحات لموضوع المهندس أحمد محمود الذي نشرت اقتراحه قبل أيام بخصوص المواقف والاختناقات المرورية.. ومنها:

1 - نقل مكاتب تأجير السيارات أو منع وقوف سياراتها الكثيرة واحتلالها للمواقف العامة ونقلها إلى مكان واسع بعيداً عن البنايات السكنية.

2 - نقل ومنع المقاهي من وسط المدينة لتسببها في ضررين: الأول احتلال المواقف، والثاني رائحة الدخان الكريهة وما تسببه من أمراض للعوائل والأطفال.

3- منع التأجير على العزاب بوسط المدينة وبين شقق وبيوت العوائل، إذا تطبقت هذه الشروط فستحل موضوع المواقف والاختناقات المرورية بنسبة كبيرة.. ويعطيكم العافية..

عادل التميمي

وبدوري أرفع الأمر للجهات المختصة لدراسة المقترحات المرفقة..

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال