• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م
مقالات أخرى للكاتب

دبابيس

تاريخ النشر: الثلاثاء 10 أبريل 2007

بعد افتتاح ''معبر الخليج التجاري''، تستعد هيئة الطرق والمواصلات في دبي لافتتاح أول جسر عائم يجري تنفيذه على شارعي بني ياس والرياض من جهتي ديرة وبر دبي الذي انطلق العمل فيه أواخر العام الماضي، بتكلفة إجمالية تبلغ 127 مليون درهم.

ولا شك أن من يزور دبي هذه الأيام، يلاحظ التأثير الإيجابي لافتتاح معبر الخليج التجاري، الذي ساهم في تسهيل حركة المرور والعبور عبر الخور. وبعض الأرقام تشير إلى أن تخفيف نسبة الزحام على المنطقة الواقعة بعد المركز التجاري العالمي باتجاه جسر القرهود وصل إلى ما يقرب 25% مقارنة بالزحام الذي كان عليه قبل افتتاح المعبر.. وهذا دليل على أن هيئة الطرق تصارع الزمن متحدية كل الصعوبات لإنهاء المشاريع الحيوية التي يجري تنفيذها بواسطة الهيئة في إمارة دبي، لاستكمال خطة تطوير الطرق والمعابر الحيوية، من أجل تلبية التزايد الرهيب في أعداد المركبات في الإمارة، وكذلك لتلبية احتياجات التمدد والانتشار السكاني في الإمارة والذي يشهد هو الآخر انطلاقا صاروخيا إلى الأعلى محققا أرقاما فلكية!

ويدرك الأخوة المسؤولون في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن من المستحيل القضاء على الاختناقات المرورية والزحام في الإمارة خلال فترة زمنية قصيرة، وأن المسألة بحاجة إلى زمن طويل وجهود مضنية وتخطيط شامل ومواصلة الليل بالنهار للوصول إلى حل لهذه المعضلة التي باتت تؤرق مضاجع الجميع، وتؤثر سلبا على الأوضاع الاقتصادية. ويعلم المعنيون بالأمر أن جهود الهيئة في حاجة إلى دعم جهود بقية الجهات المسؤولة من أجل العمل على تقليل نسب تزايد أعداد السيارات والمركبات على الطرق والشوارع في إمارة دبي.. وما لم يتم التفكير في هذا الاتجاه، لن يكون هناك حل نهائي وجذري للمشكلة.. فالتفكير في بناء الجسور والطرق قبل التفكير في تقليل أعداد المركبات على الطرق والشوارع، هو مثل وضع العربة قبل الحصان..

ومع افتتاح الجسر العائم على خور دبي قريبا، سوف يشكل هذا المعبر مع معبر الخليج التجاري، منفذا حيويا وحلا لجزء كبير من الأزمة المرورية التي تعاني منها دبي، لأنه يعتبر إحدى المراحل المهمة لمشروع المعبر السابع للخور، كما قالت المهندسة ميثاء محمد بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة.

الانفراج الجزئي في الاختناقات المرورية ظهر في بعض أوقات الزحام مع افتتاح المعابر التي تزمع هيئة الطرق والمواصلات في دبي إنشاءها.. ولا بد من أن نثني جميعا على كل تلك الجهود الجبارة التي تبذلها الهيئة من أجل الإسراع في الانتهاء من هذه الانجازات والوصول للتقليل من الاختناقات المرورية على الأقل..

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال