• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
2016-12-07
في يوم العيد
2016-12-06
يوم الإعلام
2016-12-05
شكراً.. شكراً عيال سلمان
2016-12-04
دقيقة صمت
2016-12-03
شهداء وشهود وشواهد
2016-12-02
كيف يفهمك المتطرف؟
2016-12-01
يوم الشهيد
مقالات أخرى للكاتب

الأحلام تصدأ

تاريخ النشر: الجمعة 30 سبتمبر 2016

الأحلام تصدأ عندما تصاب بداء التخلف والعجرفة، الأحلام تصدأ عندما يتخللها كابوس التزمت والتعنت والتشتت، الأحلام تصدأ عندما يستولي عليها من لا يعلم أن الحلم بداية علم بمكنون ومخزون الحياة، الأحلام تصدأ عندما يخالجها عقل يخاف أن يكون بين الآخرين، حبة في مسبحة، أو ذرة في كثيب، أو قطرة في بحر، أو نقطة في نهر، أو طوبة في جدار، أو حرفاً في كلمة، أو عبارة في رواية، أو عضواً في جسد.. الأحلام تصدأ عندما نلونها بالحقد والكراهية، ونشكلها على نمط رسمة فيورباخ، أو نصنع منها عجيبة بلا ملح الحب، الأحلام تصدأ عندما نعتقد أننا مركز الكون ومحور كواكبه، والآخرون توابع وزوابع، عندما نتصور أن الآخرين سراباً وخراباً ويباباً وضباباً.

الأحلام تصدأ عندما تغيب الشمس عن عيوننا ولا نرى غير أنفسنا، لا نرى غير هامات غامضة مبهمة، معتمة، مظلمة، قاتمة، مسقمة، الأحلام تصدأ عندما ننظر كثيراً، ونحلل ونعلل، ونجلل ونكلل، ونقلقل ونجلجل، ونطيل في الكلام ولا نقول شيئاً، ولا ننتج غير الثرثرة الأشبه بالزبد.. الأحلام تصدأ عندما نصوم عن فهم الآخر، وننكص بعيداً عن دائرة الإنتاج الإيجابي.

الأحلام تصدأ عندما يخيل إلينا أننا امتلكنا زمام الحقيقة، والآخرون وهم، وهم، وغم وسقم، وظلم.

الأحلام تصدأ عندما نتصور أن الحب رومانسية بعيدة عن الواقع، وهي من زمن مضى وقضى، وانتهى وانجلى، وباد وماد، ولا جدوى من تكراره.. الأحلام تصدأ عندما نخالف معطيات الطبيعة ونعادي الغريزة، ونفجر أرحام الكون بتصورات وتهيؤات وتخيلات وتهويمات، وغمغمات وتمتمات وهمهمات، وننبذ الآخر، ونحبذ بألا يكون على قيد الحياة، معتقدين في ذلك أننا نرضي النجوم، فتضيء أكثر وتفرح الغيوم فتُنزل المطر. الأحلام تصدأ عندما نسقط من حساباتنا أننا نعيش وسط عالم علينا أن نحبه كي تنبت الأرض عشباً قشيباً، وتزهر الحقول، وتثمر الأشجار، وتحرك البحار زعانف أسماكها، كي نصطاد نحن السعادة.. الأحلام تصدأ عندما نغادر منطقة الحضارة، وندخل كهوف التوحش، والتوجس، والريبة، والعدوانية، الأحلام تصدأ عندما نتصور أن السيف أصدق إنباء من الكتب، وعندما نتخيل أن إراقة الدماء وسيلة لتحقيق حضارة تنمو ولا تندثر، تشع ولا تندحر، تتسع ولا تنتحر، وتستقيم ولا تنكسر، وتبتسم ولا تكفهر، وتصمد ولا تنفجر.. الأحلام تصدأ عندما نفتقر إلى الروح الإنسانية، وتشح أرواحنا، وتسح وجوهنا بعرق الاحتقان وعدم الاتزان.

الأحلام تصدأ عندما لا نحفظها في المنطقة الآمنة من العقل.

Ali.AbuAlReesh@alIttihad.ae

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا