• الخميس 03 شعبان 1439هـ - 19 أبريل 2018م
2018-04-19
سوق بلا عمل
2018-04-18
«خبز رقاق هنتين أبيزه»!
2018-04-17
«سويرة وبنتها كم تحتها»؟
2018-04-16
حين يرمينا الدهر بشرر
2018-04-14
تذكرة.. وحقيبة سفر -2-
2018-04-13
تذكرة.. وحقيبة سفر -1-
2018-04-12
«توظيف في آي بي»
مقالات أخرى للكاتب

تفعل فعلها الأشياء

تاريخ النشر: الخميس 10 مارس 2016

ماذا يفعل الفراغ في الإنسان؟ يجعله يعيش هائماً، سابحاً، لا يتكئ على مرجعية، ولا يستند على أمل، يغيب عن الحياة ما يمكن أن ينقذ روحه أو يدفعه للعمل، أو يرفعه قليلاً عن الصغائر والبدائل وهوامش العيش والكسل والملل!

ماذا تفعل الوحدة في الإنسان؟ تجعله منسحباً إلى الذات، يجتر الذكريات، يركن للماضي وسجل الحياة، يعيش الأمس، والغد باهت، تسجن الروح، وتسوّر الجسد، والعقل ضائع، والأشياء حبائل من مسد!

ماذا تفعل الغيرة في الإنسان؟ تجعله كوتر مشدود أو كسهم مكسور، الأفق محصور، ودرجة الحرارة عالية، لا يعرف المطلوب، والقلب معطوب، والرؤية للسواد مائلة!- ماذا يفعل الصدق في الإنسان؟ يجعله شفافاً، حساساً، مرهفاً، القلب متسع، والعقل منضبط، والروح طائرة، يمشي كملك، وينام كطفل، وتمسي الدنيا بساطا أخضر، والحياة أجمل، وأرحب وأكبر!

ماذا يفعل الكذب في الإنسان؟ يجعله متذبذباً، والقلب مستعر، والروح متعبة، والنفس مرهقة، وأحلام الليل فاسدة، وكل نهار هو مثقل بالخطايا، والأمور التافهة!

ماذا يفعل الرضا في الإنسان؟ يجعله كريشة طائرة أو جناح مغّرد في الريح والفضاء، العين مسكنها النجم، والقلب مَنطِقه الهناء، الحياة يمكن أن تكون كسرة خبز أو برجاً في السماء!

ماذا يفعل الانتظار في الإنسان؟ يجعل قلبه ملتصقاً بحس الأقدام الآتية، وعقله معلقاً بالمحطات والأرصفة، والسفن القادمة، يجعل الروح مسافرة أو آيبة، ترحل كل الأشياء، ولا تبقى إلا الأمور الغائبة!

ماذا يفعل الحب في الإنسان؟ يجعله كالماء الجاري، كالقمر الساري، كالظل حين يكون النهار نارياً، يقّلم العداء، ويروّض الشراسة، يجلب النور والحبور، ويجعل للمرء غاية، يطبعه بالسماحة، والصراحة، وتكون الدنيا زاهية!

ماذا يفعل النجاح في الإنسان؟ يجعل أفقه كل المدى، يصبح طعم الماء أحلى، وثمة قشعريرة ترجف البدن لا تخفى!

- ماذا يفعل الفشل في الإنسان؟ إما يقودك إلى طريق آخر ومختلف، وإما تظل تتبع ظلك الفاشل حتى العمى!

- ماذا يفعل الظلم في الإنسان؟ هو الأمر الوحيد الذي لا يمكن أن ينسى، وهو الأمر الوحيد الذي يشعر الإنسان فيه بأن نجماً خرّ على رأسه من السماء، وهوى، هو الأمر الوحيد الذي يجعل من شيطان النفس يكبر.. ويكبر حد الأذى!

- ماذا يفعل الإنسان في الإنسان؟ يمكن أن يرفع الستار لتدخل الشمس أو يرفع الجدار ليمنع حتى الهمس، قادر أن يفتعل حرباً أو يلوّن الحياة حباً!

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا