• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م
2016-12-04
نوبل.. تلك النافذة الكبيرة
2016-12-03
فرح ملوّن برباعية البيرق
2016-12-02
داموا له.. ودام بهم ولهم
2016-12-01
السماحة تميزهم.. ولا تغيرهم
2016-11-30
سرديَّات للوطن.. وعنه
2016-11-29
نتذكر ونقول: شكراً
2016-11-28
متفرقات
مقالات أخرى للكاتب

مقابسات رمضان

تاريخ النشر: الخميس 25 يونيو 2015

قبل البدء كانت الفكرة:- في شمال السويد مدة الإفطار من أذان المغرب إلى وقت الإمساك، أذان الفجر فقط 38 دقيقة، والله لو أنها في الوطن العربي المنكوب، لكان نصفهم ما عرفوا رمضان، ونصفهم ستجدهم متذمرين، ويسبون خلال تلك الثماني وثلاثين دقيقة، هذا غير الشرهين الذين سيتحولون لبراميل قابلة للانفجار، ومفتو الفضائيات سيشبعوننا فتاوى لا تسمن، ولا تغني من جوع، هل نقدم التراويح أم نؤخر السحور؟ وأحسن شيء النسوان، وحالهن يقول: وليش نشقى ونطبخ وننفخ، كلها نص ساعة، أنطعزوا أي شيء؟ خليكم سويدين يا إخوان!

خبروا الزمان فقالوا:- ريتشارد فينمان: المبدأ الأول في الحياة هو أنه لا يجب أن تخدع نفسك، لأنك أسهل شخص يمكن خداعه.

برتراند راسل:- النجاح شأن عام، والفشل جنازة خاصة.

فاغنر: قليلاً ما يهم أن يكون الإنسان قد جاء من القرد، المهمّ هو أن لا يعود إليه.

أصل الأشياء:- الصوم يعني الإمساك، سواء عن الأكل، والكلام، والحركة، وهو في المسيحية نوعان، وليس بفرض، الصوم الكبير أو صوم التوبة، ومدته 55 يوماً، والصوم الصغير أو صوم الميلاد، ومدته 43 يوماً، وصوم يومي الأربعاء والجمعة، أما اليهود، فيصومون 6 أيام في العام، صوم «يوم الغفران» أو « كيبور»، وصوم يوم 9 أغسطس ذكرى خراب الهيكل، ويوم 13 نوفمبر، ويسمى صوم» جداليا»، ذكرى مقتل حاكم اورشليم، ويوم 17 يوليو، ذكرى هدم جدران القدس، ويوم 10 ديسمبر، ذكرى حصار القائد البابلي بختنصر للقدس، ويوم 13 مارس، صيام «استير»، وهو «عيد الفور» ذكرى خلاص اليهود من مجزرة هامان، والصيام عندهم بالامتناع عن الأكل والشرب والجماع وارتداء الأحذية منذ غروب الشمس إلى غروبها في اليوم التالي.

مقابسات لغوية:- نقول خطأ «مبروك عليك»، والصواب: مبارَك عليك، ومبارك لك، ومبارك فيك، لأن المبروك من بَرَكَت عليه دابة، ونخطئ بقولنا الوريث، وصوابها الوارث، ونقول خطأ السؤال بسيط، قاصدين غير صعب، والصواب سؤال سهل ويسير، لأن البسيط معناه الممتد، المتسع.

محفوظات الصدور:-

والعذارى حبهن يسري في الحشا ويسوّي حروره

إن بغنّك لو وراء خدري لو عليهن حصنٍ بسوره

يوصلنك بالوفاء دغري غزوة الخفرات مستوره

أبجد هوز:- نقول برز: ظهر، وبان، وحضر، والبرزة، الجلسة والحضور، ومبزّر، متبل بالبهارات، ومبَزّرة، اسم مكان، ومبارز، متحدي، بارز، جالس، وفي المثل نقول: «فلان تفق برزه».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا