• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م
2016-12-08
خميسيات
2016-12-07
التنسك في الألوان
2016-12-06
معانٍ من السعادة بسيطة
2016-12-05
ساعات ضائعة من عمرها
2016-12-04
نوبل.. تلك النافذة الكبيرة
2016-12-03
فرح ملوّن برباعية البيرق
2016-12-02
داموا له.. ودام بهم ولهم
مقالات أخرى للكاتب

متفرقات الأحد

تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

لا يجب أن تأخذنا ردة الفعل إلى حيث يراد لنا أن تأخذنا ردة الفعل، وبعيداً عن أن الحذر واجب، وأبعد عن الشر، وغني له، وغيرها من العبارات التربصية، فلا يعقل أن ترتفع تلك الأصوات الكثيرة التي تقول للندن «باي.. باي» أو «لندن ما عادت آمنة» بسبب ما تعرضت له العائلات الإماراتية في غضون أسابيع متتالية، لعمليات الاعتداء، وقصدية القتل وخلق الرعب، والتي تبدو لنا نحن الذين من الحرس القديم، ومن أصحاب نظرية المؤامرة، أنها عمليات مقصودة، ومدبرة، أكثر منها اعتداءات بقصد سلب المال، وحتى لو قال «سكوتلانديارد» كلامه المخالف، فخلال الأربعين سنة الماضية، من التوافد، والتواجد الإماراتي في لندن، لم نسمع عن اعتداء بمثل ما حدث للعائلتين اللتين نتضامن معها، ومع أقربائها قلباً وقالباً، وندعو للمصابات الشفاء والعودة سالمات. لكن، ولأننا في الإمارات ضد كل أنواع العنف والإرهاب والترهيب، ومن كل الناس، علينا أن نقف ونتعاضد في مواجهة الشر، ولنقل مثل ما قال سكان لندن، حينما هاجمها الإرهابيون مرة، وبعمليات تفجيرات متفرقة ومتزامنة، روعت سكانها والسياح، أن لندن ستظل، وكما كانت على الدوام آمنة.. ولن نجعل مما حصل أن يفسد حياتنا، ونمط معيشتنا، ويربك برامجنا، لأننا إن فعلنا ذلك، ستكون الانفجارات نجحت، لأنها تسللت لنفوسنا، ودواخلنا!

لماذا تخلق الشارقة في النفس ذلك الفرح الذي لا تعرف من أين يتسرب لك، فيعطر نفسك؟ ويدلها على نوافذ الأمل، هل لنجاحاتها سر في ذلك؟ هل لزهو تلك العمارة الجميلة، والحروفيات العربية والإسلامية دخل في ذلك؟ هل لتلك المنارات الثقافية والإشعاعية والتنويرية أثر في ذلك؟ هل لتلك الطيبة التي كانت وما زالت في الناس هي الداعية لذلك؟ قد تكون كل تلك الأشياء، وأكثر، هي التي تجعل الإنسان لا يمر عليها هكذا دون أن يبتسم، ودون أن تكون للنفس يومها جناحان من أمل!

يقول لك إن أحد أسباب عزوف معارض التوظيف الكثيرة والسيّارة من إمارة لإمارة عدم قبول طلبات المواطنات، أن وزن المواطنات زائد على المعدل المطلوب، وبصراحة كنا نعتقد أن هذه المعارض «تتعلث» وماخذة المسألة، مسألة بهرجة، واستعراض دونما أي جدية، وإلا كيف تستفز بعض الدوائر الباحثين عن عمل، بأن تضع موظفاً أجنبياً لكي يستقبل طلبات توظيف المواطنين؟ وإلا ما هي قدرات الصبية تغريد أن تحتل ذلك الركن لترشد المواطنات الجامعيات عن كيفية ملء استمارة التوظيف، وإرسالها عبر الموقع الإلكتروني للهيئة؟ وبصراحة مراكز التوظيف ما قصرت مع المواطنين والمواطنات الكرام، فتساهلت معهم عن سنوات الخبرة في بلد أجنبي، وتنازلت عن إتقان اللغة الفرنسية بالإضافة للإنجليزية، وتنازلت عن طلب الحضور والمشاركة في أكثر من «سيمنار» خارجي، لكنها بصراحة صعب أن تتنازل عن وزن بعض المتقدمات الزائد عن وزن الريشة!

amood8@yahoo.com

     
 

فديت احمد

صبحك بالخير ام احمد فديت احمد اسمي الغيداق أختي الظاهر عندك عطل في الكي بورد ، صدقتي وربي ليته بعد كرنفال والله انا اشوفهم كأنهم رأيحين حفلة تنكرية بطريقة اللبس ، سامحونا بس هذي حقيقة مثل ما تفضلت ام احمد وايد مبالغة باللبس اعذرنا حبيبنا مشرف الصفحة ثقلنا عليك ، ادري لو ودك كان قلت يا حلو من زار وخفف . عاد لا تحط بخاطرك فديتك مجرد مزحة .

الغيداق | 2014-04-27

درس وعبرة

المبدع المتميز دائما ناصر صباح الخير .. بالبداية نتمنى للمصابات الشفاء العاجل ورجوعهن البلاد بالسلامة اللهم آمين . واحب اضم صوتي للغيداف لان بالفعل المشكله الاساسية بطريقه اللبس والمبالغة بالتزيين المشكلة ( ياليت اللي يلبسونه حلو او يناسب كونهم سواح) يوم اتشوف البعض تحس انك شايف كرنفال الوان واشياء جد تضحك وتفشل انا بنفس وقت الحادث المشئوم كنت بلندن وشفت المبالغة بكل شي اتمنى ان العالم اللي تحب تسافر وتغير جو تفهم معنى السفر وتكون خذت درس من اللي صار واخيراً نسأل الله السلامة للجميع .

ام احمد | 2014-04-27

محلات العطور

صباح الورد للأستاذ العزيز ناصر والحبيب مشرف الصفحة ولو اني حاط بخاطري شوي عليه لانه ما يحط تعليقاتي بعض الأحيان ، صدقت وربي أستاذ ناصر انا بصراحة ما شفت بلد آمنة في أوربا مثل لندن ، فعلا ندعو للمصابات الشفاء والعودة سالمات اللهم أمين ، لكن يا جماعة حياكم لندن بس خلو مجوهراتكم في بيوتكم والساعات الألماس لا تاخذونها معاكم ان بقيت تسأل عن الوقت عندك ساعة بيج بن وحتى السيارات الفخمة مالها لزوم تأخذونها معاكم في باصات حلوه وفي تكاسي وما في اجمل من المشي بلندن ، حتى العطور العربية لا تخلونها لان غير محببه عند الأجانب ماشالله عليكم لين مشيتو كأنكم ساحبين معاكم محلات عطور ، ترا الناس شايه خير بلندن .

الغيداق | 2014-04-27

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا