• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
2016-12-10
يشبهون أبوابهم.. وتشبههم
2016-12-09
تذكرة.. وحقيبة سفر
2016-12-08
خميسيات
2016-12-07
التنسك في الألوان
2016-12-06
معانٍ من السعادة بسيطة
2016-12-05
ساعات ضائعة من عمرها
2016-12-04
نوبل.. تلك النافذة الكبيرة
مقالات أخرى للكاتب

أشياء باردة على القلب

تاريخ النشر: الخميس 20 مارس 2014

ثمة أشياء باردة على القلب.. كأن يصبّح عليك أحد ما.. بباقة ورد وغصن ياسمين، ليعطي صباحك عطراً آخر، ورونقاً جديداً، كأن ندى الفجر تسلل خلسة مبللاً كل شيء، وجاء أول النهار كله ارتواء، ويقظة اليوم كلها سعادة تغمر أطرافك.. حلوة هي بعض الصباحات، تلك التي تكون وكأنها جزء من حلم بارد على الجفون، أو كأنها سحابة من ظل ومن مطر تغسل تعب الأيام وكثافة الملل الذي يذهب بك في تفاصيل الدنيا ودروبها.

ثمة أشياء باردة على القلب.. كأن يعود الزوجان بعد عمر من الزواج، وضجر الوظيفة الزوجية إلى حياة الصداقة الحقيقية، ليترافقا هذه المرة، مثل نجمة وقمر أو ماء وحجر، حلو إن صاح هو، قالت هي: عونك! وإن نادت هي، جاوب هو: لبيك! هي رحلة العمر الثانية، قليل من يدرك سر صوفيتها، وفعل سحرها.

ثمة أشياء باردة على القلب.. كأن يترفع الإنسان عن الرذائل، ويترك العفن يتخمر في جوف الكذّابين والمزايدين والمدّعين، ويترك الجهل يرعى ما تبقى في جماجم الجهلاء!

ثمة أشياء باردة على القلب.. كأن تهب نفسك احترامها الذي يليق بها، وتنذرها لفعل الخير في الناس.. ولكل الناس، فثمة شعاع جميل للسعادة قادر أن يتسلل إلى النفس الأمّارة بالحب، الدافعة الظلم، ليضيء تلك العتمة الخفية التي أمام الأقدام، أو يزيد من النور الذي فيك.

ثمة أشياء باردة على القلب.. كأن تبقى هيبة الرجال الأولين، وكأنها عمائم تتوج الرؤوس، وأن تبقى بساطتهم وكأنها ماء القلوب.. فالرجل القادر هو من يملك مثل تلك الهيبة التي تكسر القوس، وتلك البساطة التي تبكي العين.

ثمة أشياء باردة على القلب.. كأن يصحو الإنسان من فجره، وقلبه يقول له: نعم، وعقله يقول له: نعم، وجوارحه تقول له: نعم، حلو أن لا يعاند هو ويقول: لا!

ثمة أشياء باردة على القلب.. كأن يخلد الإنسان لنومه متسامحاً عن الأذى، ويستيقظ عافّاً عن كل الأذى.

ثمة أشياء باردة على القلب.. كأن تظل هامة الرجل عالية، لا يحنيها إلا لسجدة أو قبلة على خدّ طفل.

ثمة أشياء باردة على القلب.. كأن تبقى النفس وثّابة مجنّحة، أو تظل مسكونة بأخلاق الفرسان النبلاء.

ثمة أشياء باردة على القلب.. كأن يظل العقل مجبولاً بالأسئلة، تلك النوافذ التي تستقبل الشمس والضوء وتمنع الظلمة والظلم.

ثمة أشياء باردة على القلب.. مثلما هو الزرع في الأرض، مثلما هي الدنيا حلوة بالحلم والأمل، فلولا الحلم ما غنّت الريح، ولولا الأمل ما قامت شجرة، ولا اهتز غصن طرباً.

ثمة أشياء حلوة في الحياة.. كأن يتماسك الإنسان، وحده ورق الشجر يهيف، ويطيح، وتسحبه الريح!

amood8@yahoo.com

     
 

الورد والياسمين

صباح الورد والياسمين ، صباح الشوق من بلد الضباب ، صباح المحبة سيدي . ثمة أشياء باردة على القلب كأن يطل علينا العمود الثامن يوميا ويفرحنا بكلمات رائعة ما اروعك أستاذ ناصر لله درك .

الغيداق | 2014-03-20

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا