صدر العدد الأول من جريدة الاتحاد في 20 أكتوبر 1969 في فترة شهدت عملا متواصلا من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي حينئذ إذ كان يقوم حينها بجهود مكثفة مع إخوانه حكام الإمارات لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

ولعل تسمية "الاتحاد" تحمل من الرمزية والمعاني الكبيرة ما يعكس كون جريدة "الاتحاد" لسان حال دولة الإمارات، ليس فقط كمجتمع بل ككيان سياسي مشهود له بالمواقف والتوجهات الموضوعية. ويذكر أن الجريدة بدأت بالصدور بشكل أسبوعي من 12 صفحة ووصل حجم توزيعها إلى 5500 نسخة، كما أنها كانت توزع مجانا للصمود في وجه الصحف المنافسة القادمة من بعض الأقطار العربية الأخرى.

ومع إعلان قيام دولة الإمارات في العام 1971 صدرت "الاتحاد" لعدة أيام متتالية كما صدرت بشكل يومي لمدة أسبوعين في 6 أغسطس 1971 وذلك لمناسبة الذكرى الخامسة لتولي صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (رحمه الله) مقاليد الحكم في أبوظبي.

واعتبارا من 22 أبريل 1972 بدأت جريدة الاتحاد بالصدور يوميا وهي اليوم تصدر بحلة متطورة تتضمن 32 صفحة منها عدة صفحات بالألوان. وفي مرحلة لاحقة، صدر ملحق الاتحاد الرياضي المؤلف من 16 صفحة تلاه ملحق "دنيا الاتحاد" وهو عبارة عن مجلة يومية فنية ثقافية منوعة من 16 صفحة أيضا. ويسجل لجريدة الاتحاد استعمالها لتقنية نقل المواد الصحافية بواسطة الأقمار الصناعية للمرة الأولى في البلدان العربية في عام 1981 عندما أنشأت مطبعة ثانية في دبي لتطبع الجريدة في كل من أبوظبي ودبي في الوقت نفسه وذلك للتغلب على مشاكل تأخر التوزيع في الإمارات الشمالية. واليوم تمتلك الاتحاد واحدة من أحدث المطابع في الشرق الأوسط وينعكس ذلك على نوعية الطباعة التي تضاهي بجودتها الصحف الأجنبيةّ.

يعمل في الاتحاد اليوم ما يقارب المئة صحافي يتوزعون بين أبوظبي ومكاتب في دبي والفجيرة ورأس الخيمة وسائر إمارات الدولة، إلى جانب مكاتب موزعة في بيروت والقاهرة ومراسلون في أنحاء العالم. ويعتمد الصحافيون في عملهم على أحدث التقنيات في غرفة أخبار مزودة بالأجهزة وآخر تقنيات التحرير، فقد اعتمدت "الاتحاد" مؤخرا برنامج "رابيد براوزر" الخاص باستقبال أخبار وكالات الأنباء وتحريرها ومتابعتها حتى وصولها إلى مرحلة الطباعة. الجدير ذكره أن "الاتحاد" دخلت عالم الإنترنت اعتبارا من يوم الجمعة في 15 مارس 1996 لتقدم إلى قرائها خدمة جديدة لتكون بذلك أول صحيفة محلية تقدم هذه الخدمة.

محمد الحمادي

رئيس تحرير جريدة الاتحاد

بدأ عمله في صحيفة الاتحاد في عام 1994 إلى أن شغل موقع رئيس قسم الأخبار المحلية والاقتصادية. كما عمل الحمادي مدير أعمال تنفيذياً في «الإمارات للإعلام»، ثم مديراً للمطبوعات الجديدة في «أبوظبي للإعلام» في عام 2007، إلى أن تولى في عام 2010 رئاسة تحرير مجلة «ناشيونال جيوغرافيك» بنسختها العربية التي تصدرها «أبوظبي للإعلام».

ويعمل الحمادي مديراً لدائرة الخدمة العامة في أبوظبي للإعلام منذ العام الماضي. والحمادي عضو مؤسس في منظمة القيادات العربية الشابة وجمعية الصحفيين في دولة الإمارات وفي الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب.

حاصل على عدد من الجوائز منها

- جائزة تريم عمران الصحفية لفئة أفضل مقال صحفي للعام 2003.

- جائزة الصحفي المتميز من نادي دبي للصحافة عام 2001.

- جائزة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم للتفوق العلمي عام 1995.

إبراهيم العسم

مساعد مدير التحرير

كاتب وصحفي بجريدة الإتحاد، من مواليد إمارة رأس الخيمة 1967 حاصل على ليسانس آداب عضو جمعية الصحفيين الإماراتيين، مدير مكتب جريدة الاتحاد برأس الخيمة منذ أغسطس 2006 سابقا، نائب رئيس اتحاد كرة الطاولة الإماراتية في الفترة من 2005م وحتى 2008م. لاعب منتخب الإمارات لكرة الطاولة منذ عام 1979 م وحتى 1989 حاصل على جائزة أفضل عشرة رياضيين بدولة الإمارات موسم 1981م / 1982م و1982 م / 1983 م بطل الإمارات لكرة الطاولة تحت 12 سنة و14 سنة و 16 سنة و17 سنة وفئة الرجال لثلاث سنوات متتالية.

أحمد صديق المنصوري

رئيس قسم المحليات

رئيس قسم المحليات في جريدة الاتحاد منذ نوفمبر 2008 يعمل في جريدة الاتحاد منذ يناير 2002، وتدرج في العمل المهني من صحفي ميداني ثم محرر دسك في قسم المحليات. حاصل على شهادة الماجستير في الاتصال من جامعة الشارقة خريف 2009 وعلى بكالريوس في الاتصال من جامعة ولاية بورتلاند في الولايات المتحدة صيف 2001. عضو فاعل في جمعية الصحفيين في دولة الإمارات واتحاد الصحفيين العرب. قدم أوراق عمل في عدد من الملتقيات الثقافية والأكاديمية حول شؤون الصحافة والإعلام.

محمد البادع

رئيس القسم الرياضي

ولد في مدينة العين عام 1978. حاصل على بكالوريس (تقدير امتياز) في الإعلام والمعلومات والعلاقات العامة من جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا عام 2003. حاصل على جائزة راشد للتفوق العلمي، وتعطى هذه الجائزة للحاصلين على المرتبة الأولي في كل تخصص في مختلف الجامعات. التحق بالعمل في الصحيفة عام 2002، وتدرج في المهنة من صحفي ميداني - مسـؤول ديسك - صحفي رئيس - مساعد رئيس القسم الرياضي- رئيس القسم. حاصل على جائزة الصحفي المثالي في "الاتحاد" 2007. عضو في جمعية الإمارات للصحفيين.

عماد رياض المكاري

رئيس القسم السياسي (عربي ودولي)

يعمل في جريدة الاتحاد منذ عام 1992.

تدرج في المهام الوظيفية من محرر إلى محرر رئيسي، وتولى مسؤولية إدارة القسم منذ العام 2003 حتى تعيينه مديرا لتحرير الأخبار السياسية بالوكالة في 2006 ثم رئيسا للقسم السياسي في مطلع 2008.

حاصل على إجازة في الإعلام من الجامعة اللبنانية (كلية الإعلام والتوثيق) عام 1989.

تولى العمل في الصحف اللبنانية (السفير واللواء والديار) من الفترة بين 1987 إلى 1992.

عمر توفيق الربايعة

رئيس قسم الاقتصاد

رئيس قسم الاقتصاد بصحيفة الاتحاد منذ العام 2008. حاصل على بكالوريوس في الصحافة والاعلام من جامعة اليرموك الاردنية عام 1994. التحق بالعمل الصحفي في جريدة صوت الشعب الاردنية/ الاقتصاد عام 1995. صحفي رئيسي في جريدة الدستور الاردنية/ الاقتصاد عام 1996. تولى عدة وظائف في جريدة الغد الاردنية كان آخرها مدير تحرير الاقتصاد حتى العام 2008. عضو نقابة الصحفيين الاردنيين.

عبدالرحيم عسكر

رئيس قسم دنيا

رئيس قسم دنيا بصحيفة الاتحاد مواليد عام 1978 حاصل علي شهادة البكالوريوس في الاتصال الجماهيري ، تخصص "صحافة " من جامعة الإمارات عام 2002 التحق كصحفي بقسم المحليات عام 2002 عضو جمعية الصحفين في الأمارات

أمينة عوض بن عمرو

رئيسة قسم النشر الإلكتروني

كاتبة وصحفية بجريدة الإتحاد، حاصلة على الماجستير من جامعة السوربون-أبوظبي2012 في الاتصال والتسويق والإعلان والاعلام، وماجستير من معهد نيويورك- أبوظبي في الإدارة الإعلامية 2007، خريجة جامعة زايد علوم الاتصال والإعلام 2003، عملت في محرر بقسم السياسي لجريدة الاتحاد ، عضوة في جمعية الصحفيين ‬.‬‬

د. عبدالله العوضي

رئيس قسم وجهات نظر

حاصل على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع الجنائي - جامعة مانشستر عام 1996.

خلال عامي 1997 و 1998عمل رئيساً لقسم المحليات في مؤسسة البيان للصحافة والطباعة والنشر.

شغل منصب رئيس قسم البحوث والتخطيط بمؤسسة البيان للصحافة خلال الفترة من 1999الى 2002.

من مؤلفاته: "في رحاب الإمام الشافعي" و "في رحاب الإمام أحمد" و"الخليج رؤى مستقبلية".

عادل علي

رئيس القسم الثقافي

انضم إلى جريدة الاتحاد في سبتمبر 2005 حائز على إجازة في الصحافة من كلية الاعلام ـ الجامعة اللبنانية، كما درس الأدب العربي، وعلم النفس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة اللبنانية. يعمل في الصحافة منذ العام 1978. نشر له مجموعة من الدراسات في الشؤون الفكرية والاستراتيجية في مجلات ودوريات مختصة. يكتب القصة القصيرة.

سيف الشامسي

مدير مكتب الإتحاد في الشارقة

خريج جامعة الامارات 1993 ويحمل تخصص في "الاتصال الجماهير" من كلية الآداب التحق بالعمل في جريدة الاتحاد في 1993 وعمل محررا في القسم الرياضي شارك في تغطية العديد من الأحداث الرياضية الكبرى، أبرزها دورة الألعاب الاولمبية الصيفية في أثينا 2004 ودورة الألعاب الآسيوية 94 في هيروشيما ودورة الألعاب الآسيوية 2006 في قطر وبطولة القارات في الرياض في97 وكأس أسيا في الامارات في 96 بالإضافة إلى دورات الخليج.

راشد الزعابي

مسؤول القسم الرياضي في دبي والإمارات الشمالية

خريج الكلية البحرية العسكرية في كراتشي بباكستان. التحق بالعمل بجريدة الاتحاد كصحفي رياضي، منذ عام 2003. قام بتغطية العديد من الأحداث الرياضية ومنها كأس أمم آسيا 2007 وكأس الخليج 2007 و2009. عضو في جمعية الإمارات للصحفيين

جميل رفيع

مدير مكتب الاتحاد في مدينة العين

خريج جامعة الإمارات العربية المتحدة، وحاصل على ليسانس آداب قسم اتصال جماهيري عام 1992. التحق بالعمل في صحيفة الاتحاد منذ عام 1994. عضو في جمعية الصحفيين بدولة الإمارات العربية المتحدة

هل تتوقع أن استمرار الأزمة الأوكرانية الروسية سيؤدي إلى إشعال حرب أهلية في أوكرانيا؟

نعم
لا
لا أدري